آخر الاخبارمنوعات

ظاهرة خسوف القمر.. السماء بلا ضوء ليلي قرابة ساعة و25 دقيقة

بوابة الاقتصاد

شهد العالم اليوم، خسوف القمر ، وظهور القمر الدموي، حيث مر القمر عبر مركز ظل الأرض، وغطي ظل الأرض 135.9% تقريبا من سطح القمر، والخسوف الكلي للقمر غير مشاهد في مصر، وجاء تزامنا مع موعد بدر شهر ربيع الآخر للعام الهجري الحالي 1444هـ .

وتلون القمر باللون الأحمر فى ظاهرة تعرف باسم “القمر الدموي” بسبب حدوث الخسوف الكلي للقمر، والذي لن يتكرر خلال السنوات الثلاث المقبلة، مما يمثل فرصة نادرة لرصده، ولم يشاهد خسوف القمر في مصر والمنطقة العربية، وسيختفي القمر قرابة ساعة و25 دقيقة، يعد هذا الخسوف هو آخر خسوف كلي للقمر لهذا العام.


بوابة الاقتصاد تستعرض من خلال التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن خسوف القمر وما يحدث لنا عند خسوف القمر وتحذيرات مهمة..

خسوف القمر.. أمريكا الشمالية والوسطى والإكوادور
سيكون مرئيًا عبر أمريكا الشمالية والوسطى والإكوادور وكولومبيا والأجزاء الغربية من فنزويلا وبيرو وآسيا وأستراليا ونيوزيلندا.

ولكن هل تعلم لماذا خسوف القمر، أكثر شيوعًا من خسوف الشمس؟ ذلك لأننا نختبرها أكثر بسبب شيء يسمى الهندسة.

ويحدث خسوف القمر ،عندما يتحرك القمر من الشرق إلى الغرب في ظل الأرض، وأيضا عندما تكون الشمس والأرض والقمر متطابقة تمامًا أو قريبة جدًا مع الأرض.

ولكن يحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، وبالتالي يحجب رؤية الأرض للشمس كليًا أو جزئيًا.

وعلى مر السنين، أزال العلماء مئات الشكوك والارتباك حول نوعي الكسوف، ولكن لا يزال هناك سؤال واحد يحير الأشخاص وهو لماذا يتكرر خسوف القمر أكثر من خسوف الشمس؟

ستندهش من معرفة أن خسوف الشمس في الواقع ليس أكثر ندرة من خسوف القمر، إذ يحدث بأعداد متساوية حوالي مرتين من كل عام، وفقا لموقع “timesnownews”.

البداية كانت بين عامي 2000 و3000 قبل الميلاد، حيث كان هناك 11898 خسوفًا للشمس و 12064 خسوفًا للقمر، ويعتبر علم الهندسة هو السبب في أن خسوف القمر أكثر شيوعًا من خسوف الشمس.

خسوف القمر.. الظاهرة أقل دراماتيكية بالنسبة لخسوف الشمس
وتوضح مجلة Science Focus البريطانية أن خسوف القمر، يمكن رؤيته من أي مكان يكون فيه القمر فوق الأفق الذي يزيد عن نصف الأرض.

ومع ذلك، عندما يبدو القمر يتحرك أمام الشمس أثناء كسوف الشمس، فإن الظل الذي يلقيه القمر يكون أصغر بكثير من الأرض، ويبلغ عرضه حوالي 480 كم (300 ميل) فقط عند إلقاؤه على سطح الأرض.

لذلك، لا يمكن رؤية كسوف الشمس إلا في مسار ضيق، ويجعل هذا المسار الضيق من الصعب علينا العثور فعليًا على موقع مناسب لمشاهدة كسوف الشمس.

ويحدث خسوف القمر، خلال اكتمال القمر، ولكن هذه الظاهرة أقل دراماتيكية بالنسبة لخسوف الشمس.

ويعتقد ملايين الأشخاص حول العالم أن عدد الكسوف الشمسي يفوق عدد خسوف القمر، ولكن معظمنا لا يأخذ في الاعتبار الخسوف الجزئي.

تأثير خسوف القمر على صحة المواطنين
تأثير خسوف القمر على صحتنا، وفق ما أورد موقع “timesofindia”

وإلى الآن لم يتم إثبات أن خسوف القمر يؤثر على صحة الإنسان، ومع ذلك، هناك العديد من الأساطير المرتبطة به والتي تم تناقلها من الأجيال والتي تقدم ادعاءات كاذبة بأنه يؤثر سلبًا على الصحة.

أساطير مرتبطة بخسوف القمر
الصوم أثناء خسوف القمر:
من بين الأساطير المنتشرة على نطاق واسع هو أنه يجب على الإنسان أن يصوم أثناء خسوف القمر، لأنهم معتقدين أنه هناك خطر محتمل.

تجنب الاستحمام:
يعتقد الأشخاص أيضًا أن الاستحمام أثناء الكسوف يضر بصحة الفرد، على الرغم من عدم وجود دليل علمي يدعم هذا الادعاء.

عدم خروج الحوامل:
في عدة بلاد ينصح النساء الحوامل بعدم الخروج أثناء خسوف القمر، معتقدين أن هذا يؤثر على الجنين.

الجروح تلتئم ببطء أثناء خسوف القمر:
أسطورة أخرى بعيدة كل البعد عن الأسباب العلمية، وحتى الآن، لم يثبت صحة العلاقة بين قدرة الجسم على الشفاء وتأثير الخسوف.

تجنب النظر إلى الخسوف:
ينصح الأشخاص الآخرين بعدم النظر لخسوف القمر، ومع ذلك، فإن الحقيقة، على عكس كسوف الشمس، لا يوجد خطر من رؤية القمر الدموي بالعين المجردة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى