آخر الاخباراقتصاد وأسواق

شعبة الدواجن: ارتفاع أسعار الأعلاف غير مبرر.. ويجب تشديد الرقابة وإعادة حساب التكلفة

بوابة الاقتصاد

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن الارتفاعات التي تشهدها أسعار الأعلاف خلال الأيام الحالية غير مبررة، موضحا أن التجار وشركات الأعلاف يبالغون في هامش الربح الذي قد يصل إلى 100%.

وبحسب السيد، فإن طن الأعلاف يتجاوز الـ17 ألف جنيه، رغم بدء الإفراج عن شحنات للذرة والصويا طوال الـ10 أيام الماضية، مطالبا بتشديد دور الجهات الرقابة لمنع الممارسات الاحتكارية والتلاعب بالأسعار.

وأضاف السيد، أن تحرير سعر الصرف ورفع قيمة الشحنات المستثناه من قرار الاعتمادات المستندية إلى 500 ألف دولار بدلا من 5 آلاف دولار، من المفترض أن يساهم في توفير الأعلاف بالأسواق بصورة طبيعية، مشيرا إلى أن القطاع في انتظار انفراجة في كميات الأعلاف وتراجع في الأسعار ولكن هذا لم يحدث حتى الآن.

وكان البنك المركزي، قد رفع يوم الخميس الماضي، قيمة الشحنات المستثناه من قرار الاستيراد بالاعتمادات المستندية إلى 500 ألف دولار بدلا من 5 آلاف دولار، على أن يتم إلغاء الاعتمادات المستندية تدريجيا حتى شهر ديسمبر المقبل.

ومن جهته، قال أحمد نبيل عبدالله نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن شركات الأعلاف أوقفت البيع حتى إعادة التسعير غدا الأحد 30 أكتوبر 2022.

ووفقا لنبيل، أن سعر الأعلاف ارتفع بدون سبب للزيادة في الفترة الحالية، مؤكدا أنه إذا تم احتساب سعر صرف الدولار بـ23 جنيها، سيكون سعر طن الذرة 9.2 آلاف جنيه، ولكنه يتجاوز الـ11 ألف جنيه حتى من قبل رفع سعر الصرف.

وأشار إلى أن شركات الأعلاف والتجار احتسبوا سعر الدولار بأعلى من السعر الرسمي المتواجد حاليا في البنوك حتى من قبل تحرير سعر الصرف من قبل البنك المركزي يوم الخميس الماضي.

وبحسب نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، فإن هناك إفراجات للذرة والصويا منذ عشر أيام على الأقل ولكنها قليلة جدا ولا تكفي احتياجات السوق، مطالبا بسرعة تدبير الإفراجات وتشديد الرقابة على الأسواق وحساب التكلفة، لعدم استغلال ارتفاع سعر الصرف.

وأضاف نبيل، أن سعر طن الصويا وصل إلى 24 ألف جنيه، وسعر طن الأعلاف تجاوز الـ17 ألف جنيه، وزاد سعر الذرة ليتجاوز الـ11 ألف جنيه للطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى