آخر الاخباراقتصاد وأسواق

توقعات بانخفاض سعر الأرز 30% بعد تحديده من الحكومة

بوابة الاقتصاد

“المتولى”: السعر العادل للمزارع نحو 8 آلاف جنيه لطن الشعير مع ارتفاع التكاليف

“عزيز”: توقع بانخفاض سعر طن الأرز الأبيض إلى 11 و12 ألف جنيه

توقعت شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، وغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، انخفاض أسعار الأرز خلال الفترة القادمة بنسب تتراوح بين 10 و30%، مع دخول موسم حصاد المحصول الجديد الذى سيبدأ توريده غداً وحتى 15 من شهر ديسمبر المقبل.

كما توقعت شعبة الحاصلات إنتاج كميات من الأرز الشعير هذا الموسم تتراوح بين 6 و7 ملايين طن، مايعادل نحو 3.5 و4 ملايين طن أرز أبيض، وأن هذه كمية تكفي احتياجات السوق لمدة عام.

قال عبده المتولى، تاجر أرز بمحافظة الدقهلية، إن أسعار الأرز مستقرة منذ بداية الأسبوع الجارى، وبعد إعلان الحكومة تسعير طن الأرز للمزارعين بواقع 6.6 ألف جنيه للطن من الأرز رفيع الحبة و6.85 ألف جنيه من العريض.

وألزمت الحكومة الفلاحين بتوريد 25% من إنتاجية فدان الأرز فى موسم الحصاد الجديد، بواقع طن عن كل فدان تقريباً، وفرضت غرامات على الفلاحين حال الامتناع عن التوريد بعقوبات مالية وحرمان من الدعم.

وأضاف المتولي أن سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة 10.2 ألف جنيه، بينما سعر طن العريض 10.4 ألف جنيه منذ بداية الأسبوع الجارى.

أوضح، أن الفلاح يرغب فى التوريد للحكومة، لكن بسعر عادل ومنطقي في ظل الأسعار القياسية التى شهدتها أسعار الأرز خلال الشهرين الماضيين، وارتفاع تكاليف الزراعة من وقود وأسمدة ومبيدات، وأيدى عاملة، وآلات حصاد الأرز وغيرها.

تابع: أن السعر العادل للمزارع 8 آلاف جنيه للطن، وكل ما يريده الفلاح تغطية هذه التكاليف المرتفعة، وتغطية احتياجاته.

أوضح بيان لوزارة التموين، أنه سيتم تجهيز نحو 150 نقطة استقبال للمحصول المحلى داخل 6 محافظات تنتشر بها زراعة الأرز، وهى كفر الشيخ، والشرقية، والدقهلية، والغربية، ودمياط، والبحيرة.

وقال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأرز الأبيض مستقرة منذ بداية الأسبوع الجارى وسعر الأرز الأبيض عريض الحبة نحو 17 ألف جنيه للطن، بينما سعر الطن رفيع الحبة نحو 16 ألف جنيه منذ بداية الأسبوع الجارى.

أوضح، أن سعر الكيلو الأرز المعبأ للمستهلك يتراوح بين 19 و20 جنيهًا.

توقع، انخفاض أسعار الأرز خلال الأسبوعين المقبلين بعد حصاد المحصول الجديد لينخفض سعر طن الأرز الأبيض عريض الحبة إلى 12 ألف جنيه، بينما الأبيض رفيع الحبة إلى 11 ألف جنيه، ليتراوح الكيلو المعبأ للمستهلك بين 14 و15 جنيهًا.

أشار إلى أن قرار الحكومة بتوريد طن أرز من المحصول الجديد على كل فدان قرار جيد، وسيعمل على خفض أسعار الأرز خلال الفترة المقبلة.

وأوضح الوزير، أنه حال الامتناع عن التوريد سيعاقب المزارع بعدم السماح له بزراعة الأرز فى العام التالى إضافة إلى عدم صرف الأسمدة والمبيدات المدعمة لمدة عام لجميع الزراعات، بخلاف اعتبار الامتناع مُخالفة تموينية وتحتسب قيمة الطن غير المسلم بمبلغ 10 آلاف جنيه يلتزم بسدادها كل من يمتنع عن تسليم الكميات المحددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى