آخر الاخباراقتصاد وأسواق

توقعات بعدم وجود طفرات في اسعار الارز خلال الفترة القادمة

كتب: محمد الوافي

حازم المنوفي: قرارات وزير التموين ستحد من ارتفاع اسعار الارز

مصطفي السلطيسي: لدينا اكتفاء ذاتي يصل الي 90% من الاستهلاك المحلي

قال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة المواد الغذائية بالقاهرة أننا نشيد بقرار وزير التموين والتجارة الداخلية, وتدخل الدولة في محصول الارز الجديد, بما سيحد من ارتفاع الارز ويعمل علي تثبيت سعره ويساعد علي عدم وجود طفرات في الارز خلال هذه السنة, ولكن تخوفنا من الاجراءات والضوابط التي وضعتها الدولة.

حازم المنوفي


واضاف حازم المنوفي أنه سيكون لدينا 50 طن بالمضرب مخزونة, مع اختلاف احجام المضارب, لوجود مضارب كبيرة ومتوسطة وصغيرة فيلزم تحديد كمية محددة لسعة المضرب.


واكد علي أنه بلغنا أنه سيتم تخزين محصول الارز بمخازن تابعة لهيئة سلامة الغذاء مما سيشدد من اجراءات التخزين.
وقال مصطفي السلطيسي عضو شعبة الارز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية أن المساحة المزروعة من الارز خلال هذا الموسم تبلغ حوالي 1.5 مليون فدان بنسبة انتاجية متوسط 3.5 طن للفدان, ليصل دخل مصر من الارز خلال الموسم الواحد الي 6 مليون طن يصل الي 3.6 مليون طن ارز ابيض.


واشار السلطيسي الي أن لدينا اكتفاء ذاتي يصل الي 90% من الاستخدام المحلي, ويعوض العجز بالسلع الغذائية الاخري بالاضافة الي استيراد كمية قليل من الارز, حتي أننا لم نستورد خلال 2022 سوى 10 الاف طن ارز صيني بالاضافة الي 50 الف طن هندي موجودة بالمضارب .

مصطفي السلطيسي


واضاف أنه يتم زراعة انواع عديدة من الارز في مصر, مثل الارز الرفيع 78 بجودة ضعيفة والارز العريض بانواعه.
واوضح مصطفي السلطيسي أن استهلاك الفرد الواحد في مصر يتراوح بين 35 الي 40 كيلو ارز في السنة.


وعلق قائلا أن موسم حصاد الارز كان قد بدأ منذ 10 أغسطس ولاتزال الاراضي التي تم حصادها قليلة نسبيا, ويستمر موسم الحصاد حتي 1 نوفمبر وذلك بسبب تغيرات المناخ مع وجود ارز سوبر 300 يستغرق فترة طويلة حتي يم حصاده, وبالتالي منذ بداية موسم الحصاد والسوق يستهلك كل كميات الارز المحصودة, ولا يزال لم يتم حصاد كميات كبيرة للتخزين حتي الان.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستكس نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى