“الصناعات” يعد دراسة حول التوسّع فى إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

شارك الخبر
Advertisements
Advertisements

تبحث لجنة الطاقة الجديدة والمتجددة باتحاد الصناعات، إعداد دراسة حول التوسّع فى إنشاء خلايا الطاقة الشمسية بالمصانع والمنازل خلال المرحلة المقبلة.

وقال بسيم يوسف، رئيس اللجنة، إن توجّه الحكومة نحو ترشيد استهلاك الغاز الطبيعى المستخدم فى محطات الكهرباء، سوف يفتح الباب أمام التوسّع فى إقامة مثل تلك المشروعات لإنتاج الطاقة من مصادر متجددة.

وأضاف يوسف أن اللجنة لم تستقرّ حول الجهة التى سوف تشرف على الدراسة، سواء كانت اللجنة ذاتها أو مكتب استشارى متخصص.

وأوضح أن الدراسة سوف تتضمن إمكانية التعاقد مع عدد من البنوك لتوفير تمويلات لإنشاء محطات الطاقة الشمسية للمصانع وتركيب خلايا فوق أسطح المنازل.

وتسعى الحكومة لتوفير العملة الأجنبية من عوائد تصدير الغاز الطبيعى، حيث قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر اتخذت إجراءات منذ شهر أكتوبر الماضى، بعد اتفاق بين وزارتى الكهرباء والبترول، لاستبدال الغاز بالمازوت لتوليد الكهرباء، حيث كانت الدولة تستخدم أكثر من 60% من إنتاج الغاز الطبيعى لتوليد الكهرباء.

وأشار رئيس لجنة الطاقة الجديدة والمتجددة باتحاد الصناعات، إلى أن الدراسة سوف تراعى مصلحة كافة الأطراف، سواء البنوك أو المصانع أو المستهلكين.

وقال إن زيادة أسعار الكهرباء دفعت العديد من المصانع إلى التفكير فى اتخاذ خطوة التحوّل نحو الطاقة الشمسية التى تقلل فاتورة استهلاك الطاقة وتساعد فى توفير عوائد مالية, نقلا عن البورصة.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستكس نيوز

Advertisements