آخر الاخباراقتصاد وأسواق

16 شركة جديدة تنضم لاتفاقية “الكويز” فى الربع الثانى من 2022

بوابة الاقتصاد

انضمت 16 شركة جديدة إلى اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة «الكويز»فى الربع الثانى من العام الجارى، ليرتفع إجمالى عدد الشركات على قائمة الاتفاقية إلى 1140شركة، مقابل 1124 شركة في فبراير الماضي.

قال مصدر حكومي إن نحو 16 شركة تم تأهيلها خلال اجتماع اللجنة المشتركة، والتي عقدت خلال مايو الماضي.

وأضاف أن اللجنة المشتركة للكويز تستقبل كل فترة طلبات انضمام من المُصدرين الراغبين فى التصدير إلى السوق الأمريكى، لكن يتم قبولها أو رفضها بناءً على الاشتراطات اللازم توافرها ومدى تطبيق المُصدرين لها من عدمه.

وأوضح أن مباحثات مشتركة تجرى بين مصر وإسرائيل لزيادة عدد الشركات المصدرة ضمن اتفاقية الكويز ، وتوسيع نشاطها مع عدم اقتصارها فقط على الصناعات النسيجية.

وكانت اللجنة وافقت فى فبراير الماضي على انضمام 20 شركة جديدة للاتفاقية، وبلغ إجمالى عدد الشركات نحو 1124 شركة.

ووقعت القاهرة مع واشنطن وتل أبيب عام 2004، اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة، المعروفة باسم (الكويز)، والتى من خلالها يتم تصدير منتجات مصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية دون رسوم جمركية، بشرط أن تستورد المصانع المصرية المنضمة إلى الاتفاقية نسبة من مدخلات الإنتاج من إسرائيل.
وبلغت نسبة المكون الإسرائيلى نحو 11.6% من مكونات المنتج النهائى عند بدء تفعيل اتفاقية الكويز عام 2005، قبل تخفيضها إلى 10.5% حالياً.

وأجرى وفد من 12 رجل أعمال مصري فى مجال صناعة الملابس الجاهزة زيارة إلى إسرائيل لعقد الاجتماعات الدورية للجنة المشتركة الخاصة باتفاقية “الكويز”، فى يونيو الماضي.

ويوجد فى مصر نحو 14 منطقة ضمن “اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة -كويز”، تقدر مصدر متوسط الصادرات المصرية عبر اتفاقية الكويز بنحو مليار دولار سنوياً، معظمها فى قطاع الصناعات النسيجية.

كما ارتفع التبادل التجارى بين مصر وإسرائيل بنسبة 63% وسجل نحو 330 مليون دولار، خلال العام الماضى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى