آخر الاخبارسياحة وسفر

اتحاد شركات السياحة يناشد خادم الحرمين السماح لأصحاب التأشيرات السياحية بالحج هذا العام

بوابة الاقتصاد

ناشد اتحاد شركات السياحة، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، السماح أصحاب التأشيرات السياحية بالحج هذا العام، وذلك بعد أن شددت السلطات السعودية على منع حاملى كل التأشيرات غير الحج من أداء المناسك لهذا العام.

يأتى هذا المطلب قبل ساعات قليلة من بدء مناسك الحج.

وقال اتحاد شركات السياحة، فى ندائه لخادم الحرمين الشريفين: “إننا نتكلم عن رحلات العمرة والحج المشروعة والمشروعة هنا ليست بمعنى حلال أو حرام إطلاقا، ولكن الرحلات التي توافق أوامر أولى الأمر سواء فى مصر أو فى السعودية وهو النظام الحكومى فى الدخول والخروج لكل دولة حتى لا يتعرض الحاج أو المعتمر إلى أى نوع من المشقة أو ضياع أمواله أو أي شيء من هذا القبيل”.

وأضاف الاتحاد: “بالنسبة لأصحاب تأشيرات الزيارات التجارية او السياحية أو أى نوع دخل به المواطن المصرى إلى المملكة بهدف الحج فلو تم أخذ رأينا قبل السفر كنا سنعترض بشدة ونحاول إقناع أصحاب التأشيرات السياحية والتجارية بالعدول عن السفر خوفا عليهم من أن يتعرضوا لأى أذى من القرارات السعوديه والعوده بدون حج.

وتابع البيان لكن طالما الحجاج وصلو إلى المملكة العربية السعودية واقترب موعد إغلاق مكة للحج نأمل من خادم الحرميين الشريفين السماح لهم بالحج النظامى وفى أمان دون التعرض لهم، لأنهم يشتاقون للوقوف بعرفة وأداء مناسك الحج ولأنهم تكبدوا المشقة وغامروا بأنفسهم وبأموالهم من أجل قضاء الدين الإلهى وإتمام فريضة الحج التى هى مرة واحده فى العمر وتسهيل إجراءات حجهم.

كانت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، قد طالبت أعضائها من شركات السياحة بضروة الالتزام التام بالضوابط والقواعد المنظمة لرحلات الحج والصادرة من وزارة السياحة المصرية وأيضا الصادرة من السلطات السعودية فى هذا الشأن.

وحذرت الغرفة، من أن السلطات السعودية، شددت على منع حاملى كل التأشيرات غير الحج من أداء المناسك لهذا العام، مؤكدة وضع حواجز وبوابات ونقاط تفتيشية حول مداخل مكة المكرمة لمنع أى شخص لا يحمل تأشيرة الحج من الدخول لمكة، كما تم منع دخول حاملى تأشيرات السياحة والزيارة والعمل من دخول 4 مطارات “جدة والمدينة المنورة وينبع والطائف” خلال فترة الحج.

وأكدت أنه للمرة الأولى هذا العام سيتواجد رجال أمن سعوديين فى كل الميادين بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة بمنى وعرفات ومعهم أجهزة بصمة وذلك للكشف على غير حاملى تأشيرة الحج وترحيل من يتم ضبطه بأداء الحج بصفة غير شرعية وحرمانه من دخول المملكة لمدة 5 سنوات.

يذكر أن المملكة العربية السعودية أعلنت أن أعداد حجاج الداخل والخارج هذا العام سيبلغ نحو مليون حاج، كما يبلغ عدد حجاج السياحة لهذا العام هو 9200 حاج بتراجع نحو 75% عن أخر عام أدى خلاله المصريين الحج وهو عام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى