آخر الاخبارسياسة

السيسي يكلف بانشاء 18 مركزا للابداع الرقمي باستثمارات 1.5 مليار جنيه

بوابة الاقتصاد

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، افتتاح 7 مراكز إبداع تابعة لـ”مصر الرقمية”، عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، بمحافظات “أسوان- قنا- سوهاج- الإسماعيلية- المنيا- المنصورة- المنوفية”.

الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قال في تصريحات سابقة إن الدولة عازمة على إنشاء 18 مركزًا للإبداع التكنولوجي والابتكار وريادة الأعمال في المحافظات، بتكلفة تصل إلى 1.5 مليار جنيه خلال الفترة المقبلة.

بوابة الاقتصاد
بوابة الاقتصاد

وأضاف الوزير أنه يجري حاليًا الانتهاء من تنفيذ 7 مراكز منها قبل نهاية العام الجاري، على أن يتم استكمال إنشاء 11 مركزًا أخرى تباعًا.

ولفت إلى أن نشر مراكز الإبداع التكنولوجي في المحافظات والأقاليم يستهدف خلق بيئة محفزة  للشباب وتشجيعهم على المشاركة الإيجابية في عملية البناء والتنمية للدولة المصرية، موضحًا أن القيادة السياسية لديها اهتمام كبير بتنفيذ استراتيجية مراكز إبداع مصر الرقمية.

وذكر أن 90% من هذه المراكز سيخدم شباب خريجي الجامعات، وأنه يجري إنشاء المراكز داخل الحرم الجامعي في القاهرة وبنها وأسوان وأسيوط والمنيا والفيوم والمنوفية وكفرالشيخ والإسماعيلية وبورسعيد والعاصمة الإدارية الجديدة والمنصورة.

وأشار إلى أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بدعم الشباب وريادة الأعمال والابتكار والإبداع، واستراتيجية الوزارة هى إنشاء مركز إبداع في كل محافظة؛ لتوفير منصات رقمية لدعم واحتضان الأفكار الناشئة وتحويلها إلى شركات صغيرة.

بدأ مشروع مراكز إبداع مصر الرقمية من خلال خطة لإنشاء 18 مركزًا للإبداع الرقمي في المحافظات لتحقيق العدالة في التنمية، ولتدريب الشباب على مختلف تخصصات علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع تنفيذ برامج لرعاية الإبداع التكنولوجي لتشجيع طلاب الجامعات ورواد الأعمال في المحافظات على تأسيس مشروعاتهم الريادية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث تم الانتهاء من التشغيل المبدئي لخمسة مراكز في الجامعات في كل من المنصورة، والمنوفية، والمنيا، وسوهاج، وقنا.

وتضم المرحلة الثانية من المشروع “مراكز الإبداع” إنشاء خمسة مراكز أخرى في الإسماعيلية، وأسوان، والقاهرة، والجيزة، والعاصمة الإدارية الجديدة، وجارٍ تخطيط المرحلة الثالثة من المشروع لإطلاق المراكز في 5 محافظات إضافية.

كما تم إطلاق مبادرة مجمعات الإبداع، والتي نتج عنها تأسيس مجمعين أحدهما بالمنطقة التكنولوجية ببرج العرب، والآخر بالمنطقة التكنولوجية بأسيوط الجديدة؛ بالإضافة إلى افتتاح مركز الإبداع التكنولوجي في برج العرب، والذي يُعد نموذجًا للتعاون المصري اليوناني القبرصي في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفي ضوء العمل على تعميق التعاون المصري الإفريقي، تم إنشاء معمل الأمم المتحدة الإقليمي لرعاية الإبداع التكنولوجي في إفريقيا بالقرية الذكية بأحدث الوسائل العلمية والتكنولوجية الحديثة، من أجل تنمية مهارات وتعزيز قدرات الباحثين والعاملين بالمجالات التكنولوجية من مختلف أنحاء القارة الإفريقية، كما تم تنفيذ المبادرة الرئاسية “إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية”، والتي تهدف إلى تنمية قدرات وتأهيل 10 آلاف شاب مصري وإفريقي على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات وتحفيز تأسيس 100 شركة مصرية وإفريقية ناشئة في هذا المجال، وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية وعدد من الشركات العالمية والوزارات والمؤسسات في مختلف الدول الإفريقية.

وحظيت مصر على ريادة إقليمية في مجال جذب الاستثمارات في الشركات الناشئة في ظل ما حققته من نجاحات كبيرة وتواجد ريادي على الساحة الشرق أوسطية والعربية والإفريقية، وكان من أبرزها استحواذ الشركات التكنولوجية المصرية الناشئة على أكبر عدد من الصفقات الاستثمارية بقارة إفريقيا، بنحو 24% من إجمالي عدد صفقات القارة في 2020.

كما اختار التقرير العالمي لبيئة الشركات الناشئة GSER 2020 القاهرة ضمن أفضل 10 نظم إيكولوجية على مستوى العالم، وتوفر المهارات بتكاليف تنافسية، وفازت منصة إبداع مصر الحكومية بمسابقة تحدي الابتكار للاتحاد الدولي للاتصالات 2020 عن فئة أفضل ممارسات النظم الإيكولوجية. شارك

زر الذهاب إلى الأعلى