آخر الاخباراستثمار

اعتماد مزارع ومحطات الرمان شروط صينية جديدة لقبول الصادرات المصرية

بوابة الاقتصاد

شهادة «جلوبال جاب» و«مراقبة الآفات» أهم الشروط الصحية


طلبت إدارة استيراد المنتجات الزراعية الصينية من الحجر الزراعى المصرى موافاتها بقائمة معتمدة رسميًا لمُصدرى محصول الرمان من مصر، قبل بدء الموسم رسميًا، للسماح بدخول المنتجات إلى الأسواق الصينية.

وفقًا لمنشور رسمى، وجهت إدارة المُصدرين بالإدارة المركزية للحجر الزراعى المصرى الشركات بسرعة التوجه لاعتماد المزارع ومحطات تعبئة وتغليف محصول الرمان لدى الإدارة قبل بدء التصدير إلى الصين .

ووافقت الصين على استيراد الرمان المصرى للمرة الأولى فى العام الماضى، ووفقًا لوزارة الزراعة المصرية، فإن «بكين» واحدة من أهم الأسواق لصادرات المحصول والحاصلات الزراعية ككل، خاصة فى منطقة شرق آسيا.

اعتماد مزارع الرمان

تأتى أهمية الصين نظرا لارتفاع كثافتها السكانية، وزيادة معدل استيرادها من الخضار والفاكهة المصرية الطازجة، كما أن الرمان أحد أهم الصادرات الزراعية المصرية الطازجة، والتى يتم تصديرها سنويا بما يزيد على 100 ألف طن.

أوضح المنشور، أن الصين حددت مجموعة من الاشتراطات لقبول الرمان المصرى فى أسواقها وكان أهمها، خلو الشحنات من الآفات الحجرية، ويجب أن تكون من مزارع ومحطات تعبئة وتغليف مكودة لدى الحجر الزراعى المصرى، مع التأكد على حصول المزارع والمحطات على شهادة «جلوبال جاب»، سارية، وتقوم بتنفيذ نظام مكافحة متكامل للآفات «IPM» تحت إشراف الحجر.

كما يجب التأكد من تطبيق برنامج مكافحة ذبابة الفاكهة وتطبيق الإرشادات الزراعية، واحتفاظ المزارع بسجلات مراقبة الآفات ومكافحتها، والتى تشمل اسم المادة الفعالة وتاريخ التطبيق والجرعات أثناء موسم النمو.

كما يجب أن يهتم مهندسى الحجر بالتأكد من خلو الشحنات من الآفات أثناء الفحص، تجنبًا لرد الشحنات المصابة، ونظافة مواد التعبئة والتغليف وأن تتوافق مع المتطلبات الصحية العامة، واستخدام الأكياس الشبكية أو المثقبة.

تنتج مصر نحو 400 ألف طن من الرمان عبر 80 ألف فدان هى مساحة البساتين المتاحة له، وينتج الفدان الواحد نحو 8 أطنان فى المتوسط العام، وفقًا لبيانات رسمية من وزارة الزراعة.

تتوزع المساحات المنزرعة بين 60.6 ألف فدان فى الأراضى الجديدة تُنتج نحو 250 الف طن، وداخل الدلتا نحو 20 الف فدان تنتج نحو 150 ألف طن، ويبلغ متوسط الإنتاج فى المناطق الجديدة 7.5 طن للفدان، وفى الدلتا 11.5 طن للفدان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى