آخر الاخبارسياسة

“تصديرى الكيماوية والأسمدة” يستعد لتنظيم بعثات إلى كينيا وتنزانيا

بوابة الاقتصاد

يستعد المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة لتنظيم بعثات تجارية إلى كينيا وتنزانيا قريبا، في إطار خطة المجلس لزيادة صادراته والبحث عن أسواق جديدة أمام منتجاته المتنوعة.

قال محمد مجيد، المدير التنفيذي بالمجلس، إن تنسيقا يجرى حاليًا مع جهاز التمثيل التجارى استعدادًا للبعثات التى يستهدفها المجلس، والترتيب لعقد لقاءات مع كبرى الشركات المستوردة بهذه الدول.

الصناعات الكيماوية

أوضح «مجيد» أن المجلس يستهدف مشاركة 25 شركة لقطاعات متنوعة فى كل بعثة، وعدد كبير من الشركات أبدى رغبته في الانضمام إلى بعثتى كينيا وتنزانيا على الرغم من عدم تحديد الموعد».

أوضح أن المجلس أعد دراسات مفصلة على هذه الأسواق، والتى تحدد على أساسها المنتجات المستهدف المشاركة للاستفادة من هذه الأسواق، كما يتعاون المجلس مع جهاز التمثيل التجارى فى هذا الشأن.
وكشف أنه من المقرر أن يستقبل المجلس الأسبوع المقبل شركة من كبرى الشركات الكينية، وتمتلك مجموعة شركات، ويخطط لعقد لقاءات ثنائية بين الشركة الكينية وشركات مصرية فى قطاعات متنوعة أبرزها العبوات الزجاجية، ومنتجات التعبئة، والمنتجات أخرى.

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالى 2022 بنحو 33% لتسجل ما قيمته 3.5 مليار دولار، مقابل 2.6 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021.

واحتل القطاع المرتبة الأولى من حيث حجم صادراته من إجمالى صادرات مصر غير البترولية، حيث استحوذ على نحو 22%.

وتصدرت الأسمدة قائمة صادرات القطاع بنحو 1.16 مليار دولار مقارنة بنحو 768 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو بلغت نسبته 51%.

وجاء فى المرتبة الثانية صادرات اللدائن والبلاستيك، والتى حققت زيادة بنحو 12% لتبلغ 1.09 مليار دولار مقارنة بنحو 970 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021.

وشهدت صادرات مصر من الكيماويات غير العضوية نمو بنحو 144% خلال الخمسة أشهر الأولى من العام لتبلغ ما قيمته 550.2 مليون دولار، مقارنة بنحو 225.3 مليون دولار.

وجاءت صادرات المنظفات فى المرتبة الرابعة محققة نسبة زيادة 16% لترتفع من 122.6 مليون دولار مقابل 105.67 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2021.

واحتلت الكيماويات العضوية المرتبة الخامسة رغم تراجع صادراتها بنسبة 14% لتسجل 130 مليون دولار مقابل 112 مليون دولار. نقلا عن البورصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى