آخر الاخبارمنوعات

مشروع الأبقار الحلابة يحقق 100 ألف جنيه ربح خلال عام.. خطوات تنفيذ المشروع

بوابة الاقتصاد

كشفت دراسة استرشادية حديثة صادرة عن جهاز تنمية المشروعات، وصول صافي الأرباح لمشروع تربية الأبقار الفريزيان الحلابة إلى 100 ألف جنيه بنهاية العام الأول للمشروع، فيما تتضاعف الأرباح لتصل إلى 250 ألف جنيه بنهاية العام الخامس.

إيرادات مشروع تربية الأبقار الفريزيان.. تصل لـ 225 ألف جنيه


وأضافت دراسة الجدوى الصادرة عن جهاز حكومي، أنَّ إيرادات المبيعات السنوية لمشروع تربية الأبقار الفريزيان تصل إلى 225 ألف جنيه خلال العام الأول من المشروع، مقارنة بحجم إيرادات يصل لـ 240 ألف جنيه بنهاية العام الخامس.

مميزات تربية الأبقار الفريزيان


وبحسب الدراسة، فإنّ مشروع تربية الأبقار الفريزيان يتميز بارتفاع معدل العائد الداخلي وسرعة دوران المنتجات لتزايد الطلب المحلي عليها، ما يضمن تحقيق أرباح مرتفعة خلال أسرع وقت، كما أنَّه يخدم قطاع عريض من المستهلكين للحوم والألبان.

إنتاجية الأبقار الفريزيان 4 أضعاف البلدية


وتابع الجهاز أن مشروع تربية الأبقار الفريزيان الحلابة يضمن العديد من المميزات الإنتاجية لصاحب النشاط، من إنتاج الألبان وطول موسم الحلب، فمتوسط الإدرار اليومي للرأس الواحدة يتجاوز 20 لتر ألبان وموسم الحلب يصل إلى 305 أيام في العام، مقارنة بالأبقار البلدية التي لا تتجاوز إنتاجيتها 6 لترات لليوم الواحد و210 أيام للحلب سنويا.

بوابة الاقتصاد
مشروع الابقار الحلابة

ويشجع البنك الزراعي المصري تمويل هذا النوع من المشروعات من إقامة المزارع ومصانع منتجات الألبان، ما يخدم التوسعات المستقبلية لصاحب النشاط، عبر الحصول على قروض بنكية تتجاوز 65% من التكاليف الرأسمالية بضمان المشروع في إطار مبادرة البنك المركزي المصري للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة متناقصة 5%، والسداد على أقساط.

ووفقا لدراسة الجدوى، تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 310 آلاف جنيه خلال السنوات الخمس الأولى من النشاط، بجانب ضرورة توفير 3 عمال بشكل منتظم، فيما سيحتاج المشروع إلى توفير وحدة حلب ألبان يدوية، كاريللو، وتانك تجميع اللبن، بجانب بعض الخامات اللازمة لتربية الماشية مثل «أعلاف مركزة، وأعلاف خضراء، وأملاح معدنية، وأدوية وعلاجات بيطرية».

سيساهم المشروع في زيادة دخل المزارعين وشباب الخريجين وتوفير فرص عمل من خلال تنفيذ مشروعات لإنتاج الألبان، ويتميز البقر الفريزيان بقدرته العالية على إدرار اللبن ومصدر جيد للحوم الحمراء.

وأوصى جهاز تنمية المشروعات المزارعين وأصحاب المشروع، بمراعاة النصائح الآتية لنجاحه:

  • شراء 5 أبقار فريزيان عشار حلابة لإنتاج الحليب من أحد المزارع المتخصصة في مصر لضمان سرعة التأقلم على المزرعة التي ستنتقل إليها.
  • أن تكون الأبقار عشار بأعمار تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات لضمان جودة إنتاجها وتكاثرها.
  • ربط إنتاج الحليب بمسوقين، وبيع عجول الأبقار الصغيرة أو تربيتها للتسمين.

-الاستفادة من مخلفات الأبقار وبيعها في صورة «سباخ بلدي» كسماد عضوي.

زر الذهاب إلى الأعلى