آخر الاخباراقتصاد وأسواق

أسعار الفضة تتراجع 20% بعد بلوغ ذروتها في مارس الماضي

بوابة الاقتصاد

تراجعت أسعار الفضة إلى ما يقرب من 21.5 دولارًا للأوقية في الأسبوع الثالث من الشهر الجاري، أي أقل بنسبة 20 ٪ تقريبًا من ذروتها في مارس، والتي كانت فوق 27 دولارًا.

يأتي التراجع عقب رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الرئيسية الأخرى في جميع أنحاء العالم أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم، ورفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس الأسبوع الماضي، وقال رئيس البنك جيروم باول إن هناك تحركًا مماثلًا مطروحًا على الطاولة في الاجتماع التالي المقرر عقده في يوليو المقبل.

ورفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة للمرة الخامسة، كما رفع البنك الوطني السويسري تكاليف الاقتراض لأول مرة منذ العام 2007، ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة إلى المنطقة الإيجابية في الربع الثالث، بدءًا من رفع بمقدار 25 نقطة أساس في يوليو.

القلق بشأن نمو الاقتصاد العالمي


في الوقت نفسه، يشعر المستثمرون بالقلق بشأن النمو العالمي وسط الحرب في أوروبا، وأزمات سلسلة التوريد المستمرة، وانتشار فيروس كورونا في الصين.

وفي مطلع الأسبوع الماضي، انخفضت أسعار الفضة إلى أدنى مستوى لها من 4 أسابيع، وتشير البيانات التاريخية أن أسعار الفضة بلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 49.51 في أبريل 2011، وتضم قائمة أكبر منتجي الفضة هى المكسيك وبيرو والصين تليها أستراليا وتشيلي وبوليفيا والولايات المتحدة وبولندا وروسيا.

تداول الفضة عند سعر 21.46 دولار بنهاية الربع الجاري


وتشير توقعات مؤسسة «تريدينج إيكونوميكس»، إلى إمكانية تداول الفضة عند سعر 21.46 دولار بنهاية الربع الجاري، كما تتوقع المؤسسة أن يتم تداول المعدن عند 20.29 في غضون 12 شهرًا، وتأتي تراجعات أسعار الفضة بالتزامن مع الاتجاه الهبوطي الذي سيطر على أداء الذهب خلال الفترة الماضية، مع تزايد قوة الدولار، وإقبال المستثمرين على أدوات الدين نتيجة للارتفاع المتزايد في العائد بعد قرارات رفع الفائدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى