آخر الاخباردليل الشركات

“ميناء دمياط” تبدأ التشغيل التجريبى للتسجيل المسبق للشاحنات الأحد المقبل

بوابة الاقتصاد

قررت هيئة ميناء دمياط بدء التشغيل التجريبى لمنظومة التسجيل المسبق للشاحنات على البوابة الإلكترونية للميناء من الأحد المقبل.

وقال اللواء بحرى أحمد عبدالمعطى حواش رئيس الميناء، إنه من المقرر إلزام جميع الشاحنات بالتسجيل المسبق على البوابة الإلكترونية للميناء اعتبارا من 17 يوليو المقبل.

أضاف انه لن يسمح للشاحنات بدخول الميناء ما لم يقم أصحاب تراخيص مزاولة نشاط النقل الصادر من الميناء بالإضافة إلى المصدرين وشركات الشحن والتفريغ المرخص لها بمزاولة النشاط من الميناء بالتسجيل المسبق.

ودعا حواش أصحاب المصلحة بهذا الشأن لحضور اجتماع يعقد غدا بهيئة ميناء دمياط لمناقشة كيفية العمل على تطبيق الحجز المسبق للشاحنات على البوابة الإلكترونية للميناء.

أشار إلى ان هيئة ميناء دمياط تسعى لتطوير أنظمة تبادل البيانات لجميع المتعاملين فى المجتمع المينائى باستخدام التقنيات الحديثة وميكنة جميع الاجراءات الجمركية والتكامل مع منظومة نافذة بهدف تقليل أزمنة الانتظار ومنع التكدسات وتسيير حركة دخول الشاحنات.

وكانت هيئة ميناء دمياط قد قررت خلال النصف الأول من العام الماضى تفعيل دورة العمل الآلية، والتى تتضمن عدم السماح لأى شاحنة نقل تحمل حاوية صادر بالدخول الميناء ما لم تكن أنهت الإجراءات الآلية لعملية تسجيلها على التطبيقات المعدة لذلك.

وأصدرت الهيئة منشورا اطلعت عليه «البورصة» ينص على عدم السماح بدخول أى سيارة نقل أى كان حجمها (20 قدما – 40 قدما – ثلاجة – مهيئات) إلى الميناء بداية من 21 مارس 2021.

وأكد المنشور ضرورة أن يقوم صاحب ترخيص النقل أو مندوب وكذلك المستخلص الجمركى أو مندوب عنه بإنهاء الإجراءات الآلية لضمان دخول سيارات النقل المذكورة.

أوضحت هيئة ميناء دمياط أن القرار يأتى تنفيذا للتوجيهات بالاعتماد على النظم الآلية الحديثة المتطورة وبما يضمن تقليل المستندات الورقية والوقت والتكلفة والتعامل بشفافية مع جميع المتعاملين لهيئة الميناء وفى إطار تطوير دورات العمل الآلية.

جدير بالذكر ان التسجيل المسبق كنظام تم تطبيقة على البضائع والشحنات المترددة على الموانئ البحرية من قبل مصلحة الجمارك منذ أكتوبر 2021، بعد فترة تجريبية امتدت لنحو 6 أشهر.

وبدأت مصلحة الجمارك التابعة لوزارة المالية منتصف الشهر الماضى التطبيق التجريبى للتسجيل المسبق للشحنات الواردة بالشحن الجوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى