آخر الاخباربنوك وتأمين

متعاملو البنوك في انتظار قرار وشيك برفع رسوم السحب من ATM في نهاية يونيو

بوابة الاقتصاد

يعقد البنك المركزي المصري بنهاية الشهر الجاري اجتماعا مع البنوك المصرية لتحديد مصير رسوم السحب من ماكينات الصراف الآلي بالبنوك (ATM). فهل سيم رفع او زيادة رسوم السحب من مكينات البنوك او الصراف الالي ام سيستمر العمل بالرسوم الحالية.

ففي شهر مارس/آذار 2020 أعلن البنك المركزي عن إلزام البنوك العاملة في مصر بإعفاء العملاء من عمولات السحب النقدي ضمن إجراءات اتخذت في مواجهة فيروس كورنا لتحفيز الجمهور وميكنة التعاملات لتخفيف الزحام على فروع البنوك، ثم قرر المركزي المصري مد العمل بالمبادرة 5 مرات متتالية، بدأت في نهاية سبتمبر 2020 وتنتهى بنهاية يونيو الجاري.

رفع رسوم السحب من الصراف الالي

هذه المبادرة التي اتخذها البنك المركزي المصري مع بدء جائحة كورنا ق باتخاذ عدد من القرارات بهدف تشجيع التعاملات الإلكترونية وتقليل المعاملات المباشرة من خلال البنك وكان من بينها إلغاء رسوم السحب من ماكينات الـATM والخدمات المرتبطة بها.

ماذا بعد انتهاء الفترة الزمنية


وكشفت مصادر بنكية أن البنك المركزي سيجتمع لتحديد مصير رسوم السحب من ماكينات ATM، مع انتهاء الفترة الزمنية لتجديد قراراته بمجانية السحب بحلول نهاية يونيو/حزيران الجاري.

وبحسب تلك المصادر فإن البنك المركزي يدرس إمكانية مد العمل بوقف كافة العمولات والرسوم على بعض الخدمات الإلكترونية الخاصة بخدمات التحويلات البنكية بالجنيه المصري، وإصدار المحافظ الإلكترونية مجاناً.

وكذلك إصدار البطاقات المدفوعة مقدماً للمواطنين مجاناً على أن تكون تلك البطاقات لا تلامسية “Contactless” حال بدء البنك في إصدار هذا النوع من البطاقات، وإعفاء المواطنين من كافة الرسوم والعمولات الخاصة بعمليات السحب النقدي من ATM، على أن يتحمل البنك المصدر للبطاقة تلك الرسوم والعمولات، ولا يتضمن ذلك عوائد البطاقات الائتمانية.

ما هي امكانية الاستمرار


كما يدرس المركزي إمكانية الاستمرار في إعفاء المواطنين من كافة الرسوم والعمولات الخاصة بعمليات السحب النقدي لبطاقات صرف المعاشات، وتحمل البنك المركزي مصاريف السحب النقدي لبطاقات صرف المعاشات من ماكينات الصراف الآلي.
وفيما يلي رسوم قيمة السحب أو الاستعلام عن الرصيد من البنوك في حالة إيقاف الإعفاء من قبل البنك المركزي، وعودة تطبيقها بحسب موقع صحيفة المصري اليوم:

البنك الأهلي المصري: رسم السحب: 5 جنيهات، ورسم الاستعلام عن الرصيد 1.5 جنيه، وذلك على جميع بطاقات الفيزا سواء كانت الذهبية أم البلاتينية أو البطاقات المدفوعة مقدما.
بنك مصر: رسوم السحب من بنك آخر 6 جنيهات لكل عملية، وجنيهان في حالة استعلام العميل عن الرصيد.
بنك الإسكندرية: رسم السحب 10 جنيهات، و3 جنيهات في حال الاستعلام عن الرصيد على جميع بطاقات الفيزا كارد.
بنك التعمير والإسكان: يخصم 5 جنيهات عن كل عملية السحب، أما الاستعلام عن الرصيد فمجانا في كل مرة.
البنك التجاري الدولي CIB: يخصم 2 جنيه في حال الاستعلام عن الرصيد، و3 جنيهات لكل عملية سحب.
بنك البركة: يخصم في السحب 6 جنيهات، وأيضا في حالة الاستعلام عن الرصيد يخصم 6 جنيهات.
البنك المصري الخليجي: رسم السحب النقدي 5 جنيهات، ويخصم في الاستعلام عن الرصيد 7 جنيهات.
بنك ناصر: يخصم 6 جنيهات خلال عملية السحب، ويخصم جنيها واحدا فقط عند استعلام العميل عن الرصيد.
بنك فيصل الإسلامي: رسم السحب 5 جنيهات، والاستعلام عن الرصيد بـ3 جنيهات.
بنك القاهرة يتم خصم 7 جنيهات.
بنك QNB رسوم السحب الواحدة 5 جنيهات.
البنك العربي الأفريقي الدولي رسوم السحب 8 جنيهات.
بنك HSBC يخصم 10 جنيهات على العملية الواحدة.
بنك كريدي أجريكول مصر يخصم 6 جنيهات.
بنك الإمارات دبي يخصم 6 جنيهات.
بنك عودة يخصم 8 جنيهات في حركة السحب الواحدة.
مصرف أبوظبي الإسلامي يخصم 5 جنيهات.
بنك الاستثمار العربي يخصم 3 جنيهات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى