آخر الاخباراقتصاد وأسواق

محمد البهي: رفع سعر الفائدة لن يؤثر على الصناعة بشكل مباشر

قال محمد البهي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، إن قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة %2 لن يؤثر بشكل مباشر على الصناعة في مصر، نظرًا لأن القروض الموجهة للقطاع لم تتغير.

وأضاف البهي في تصريحات خاصة لـ”بوابة الاقتصاد”، أن رفع الفائدة كان إجراء متوقع من جميع الجهات، خاصة أن جميع البنوك المركزية في العالم رفعت أسعار الفائدة لامتصاص موجات التضخم المتلاحقة، وبالتأكيد على الدولة المصرية أن تتخذ الإجراءات التي تراها مناسبة للحفاظ على الاقتصاد.

وأشار البهي إلى أن هناك برامج إقراض موجهة للصناعة من القيادة السياسية بسعر فائدة مميز، ولم يصدر قرارا جديدًا برفع سعر الفائدة أو الإقراض علي القطاع الصناعي، حيث تحظى المشروعات الصغيرة بسعر فائدة ٥٪، بينما تحظى جميع قطاعات الصناعة الأخرى بمختلف مستوياتها إلى سعر فائدة ٨٪.

وأكد البهي أن القرار له تأثير غير مباشر على أسعار المنتجات بشكلها النهائي، وذلك نتيجة رفع سعر الخامات ومستلزمات الإنتاج التي يستوردها التجار وتدخل في الصناعة المحلية، خاصة أن الصناعة المحلية تعتمد في جزء كبير منها على مستلزمات انتاج من الخارج.  

كما أوضح عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، أن السلع المستوردة بالكامل ستخضع لسعر الفائدة المرتفع للإقراض، ومن المتوقع أن ترتفع أسعارها بشكل ملحوظ.

بالتأكيد هناك توجه واضح لمحاصرة عملية الاستيراد، وهو ما يعد ايجابيًا للصناعة المحلية، وفقًا للبهي، حيث بدأت الصناعة المصرية في عمل نوع من الاحلال للمنتجات المستوردة، كما توقع البهي أن تشهد الأيام المقبلة انفراجه قوية نتيجة زيادة انتاج المصانع المحلية بسبب ضعف الإنتاج العالمي وصعوبة الشحن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى