آخر الاخباراقتصاد وأسواق

«التصديري للصناعات الكيماوية» يتوقع زيادة اعتماد بعض الأسواق العالمية على المنتج المصري كسوق بديلة

توقع خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن تشهد الفترة الحالية المزيد من اعتماد عدد من الاسواق العالمية على المنتج المصري كسوق بديل، لا سيما فى ظل تباطؤ العملية الإنتاجية بعدد كبير من الدول نظراً للتوترات السياسية والاقتصادية التي يشهدها العالم حاليا.

وقال إن الحرب الروسية الأوكرانية ساهمت في زيادة أسعار الكيماويات عالميا، وبخاصة الاسمدة حيث لجأت  معظم مصانع الاسمدة فى  أوروبا لتخفيض إنتاجها لأقل من النصف؛ نتيجة ارتفاع سعر المليون وحدة حرارية من الغاز مما تسبب في توقف إنتاج الأسمدة لعدم جدواها لارتفاع تكلفة الخام ، بجانب صعوبة توفره .

28 % ارتفاعًا بصادرات الصناعات الكيماوية خلال الربع الأول

وكانت قد شهدت صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة قد شهدت ارتفاعًا بنسبة 28% خلال الربع الأول من 2022، لتبلغ 2,002 مليار دولار.

وأوضح أبو المكارم أن المؤشرات الإيجابية التي حققتها الصادرات خلال الربع الأول من العام الحالي ترجع إلى استقرار الطلب العالمي على المنتجات المصرية فى مختلف القطاعات الإنتاجية،  كما أن تطبيق البرنامج الجديد لمساندة الصادرات ورد الأعباء واستمرار برامج سداد المستحقات التصديرية المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات ستساهم فى استمرار تحقيق الصادرات المصرية لمعدلات نمو ملموسة .

ولفت إلى استعادة  صادرات الصناعات الكيماوية خلال العام الحالي  صدارة قائمة الصادرات غير البترولية،  حيث تمثل  ما نسبته حوالى 21% من إجمالي الصادرات غير البترولية،  كما أن صادرات القطاع قد حققت خلال الربع الأول من اعوام  2020  – 2021 – 2022  زيادة مضطردة بنسبة 31% سنويا .

و شهدت معظم بنود صادرات الصناعات الكيماوية خلال يناير / مارس 2022 زيادة واضحة  أبرزها صادرات البلاستيك، والأسمدة ، والكيماويات غير العضوية ، والمنظفات .

وحققت صادرات البلاستيك خلال فترة الثلاث الشهور الاولى من أعوام 2020 ،2021 ،2022 معدل زيادة حوالى 38 % سنويا ، كما حققت صادرات الاسمدة خلال نفس الفترة  معدل زيادة حوالى 31% سنويا .

وتمثل إجمالي صادرات البلاستيك والأسمدة خلال الفترة يناير / مارس 2022 نحو  66% من إجمالي صادرات الصناعات الكيماوية  .د

وأشار إلى أنه على الرغم من التراجع النسبي لصادرات القطاع إلى السوق التركية إلا أنها مازالت تتصدر قائمة اهم الاسواق المستوردة لمنتجات قطاع الصناعات الكيماوية بما قيمته 263 مليون دولار كما ارتفعت قيمة الصادرات الى جميع الاسواق واهمها ايطاليا وفرنسا واسبانيا ورومانيا والتي تمثل مصر لها أحدي أهم الأسواق البديلة فى ظل الأزمة الروسية الاوكرانية، بالإضافة الى الهند التي تعد من اهم الدول المنتجة والمصدرة للصناعات الكيماوية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى