آخر الاخباراقتصاد وأسواق

محافظ البنك المركزي: مصر لا تنتظر حدوث الأزمات ودائما تتعامل باستباقية معها

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري: “إن العالم منذ عام 2008 والأحداث الدولية مضطربة، وفي مصر لا ننتظر حدوث الأزمات حيث نتعامل مع هذه الأمور بشكل استباقي، وهذا ما ظهر في أزمة كورونا، حيث استبقناها وقمنا بتطوير البنية التحتية للبنوك ومواكبة عمليات التحول الرقمي مما أدى إلى التعامل مع أزمة كورونا بإشادة من المؤسسات الدولية”.

جاء ذلك خلال المؤتمر المصرفي العربي لعام 2022 تحت عنوان “تداعيات الأزمة الدولية وتأثريها على الأوضاع الاقتصادية في المنطقة العربية”.

وأضاف عامر، أن إجراءات مصر الماضية حمت الاقتصاد المصري من تداعيات جائحة كورونا.

ولفت عامر إلى رفع العائد 10%؜ والكل كان يتسائل وقتها لماذا ترفعون الفائدة، ذاكرا أن التضخم وقتها كان يبلغ 33% فكان لابد من أخد قرارات حاسمة من أجل المواطن.

وأكد أن مهمة البنوك المركزية هي الدفاع عن مستويات معدلات التضخم من الارتفاع، موضحا أن عام 2021 انطلق الإنتاج حيث تتضاعفت معدلات الإنتاج في الشركات المصرية، وهو ما أدى وقتها إلى نمو الناتج المحلي لـ9.8%؜.

وحضر المؤتمر محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة، والمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، ومحمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، والشيخ محمد جراح الصباح، رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، والدكتور جوزف طربيه، رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى