آخر الاخباربورصة و شركات

توقعات بأداء هادئ للبورصة المصرية خلال أسبوع الفائدة

بوابة الاقتصاد

المصرى: يجب التركيز مع أسهم الشركات المستفيدة من الأزمات

توقع متعاملون بالبورصة المصرية، أن يشهد أسبوع تحديد أسعار الفائدة تداولات هادئة على أن يكون تأثير قرار لجنة السياسة النقدية محدودا خاصة مع توقعات اتباع سياسة التشديد النقدي منذ فترة كبيرة، والتأكد من استمرارها مع المتغيرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي بشكل مستمر.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل، بعد سلسلة من قرارات رفع سعر الفائدة اتخذتها بنوك مركزية عربية وعالمية، عقب قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بمعدل 50 نقطة أساس خلال الشهر الماضي.

انعكست هذه القرارات بشكل سلبي على الأسواق العالمية، مع استمرار معدلات التضخم في الارتفاع وعدم وضوح الرؤية بشأن إمكانية تحسن الأوضاع من عدمه.

هبط المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 3.3% فى ختام تعاملات الأسبوع الماضي، ليكون عند مستوى 10678 نقطة، فيما تراجع مؤشر EGX70 EWI بنسبة 2.2% إلى مستوى 1832 نقطة.

رجح ياسر المصرى، العضو المنتدب لشركة العربي الأفريقى لتداول الأوراق المالية، أن يتسم أداء السوق المصرى خلال الأسبوع الجاري، بالهدوء مع ترقب قرار لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل بشأن أسعار الفائدة.

أوضح أن العلاقة العكسية بين سعر الفائدة وأداء البورصة ليست موجودة في مصر كما هو الحال في الأسواق العالمية، لذلك يمكن حدوث تحركات في الجانبين وليس شرطًا أن تكون عكسية، ومن الممكن أن يتكرر ما حدث مع رفع أسعار الفائدة عام 2016.

وأشار إلى أن السوق يواجه 4 عوامل تؤدي إلى تأثره سلبيًا أولها مبيعات الأجانب، وضعف قيمة التداولات بجانب تراجعات الأسواق العالمية لأسباب مختلفة، ووجود منافس قوي للأسهم متمثل في الشهادات ذات العائد الكبير 18%، التي تجعل من الضروري أن يكون معدل العائد في الأسهم أكبر من 30%، بالإضافة إلى ضريبة الأرباح الرأسمالية.

ووجه المتعاملين إلى ضرورة الاهتمام بالشراء في الأسهم التي يكون لها توزيعات أو كوبونات مرتفعة ومضاعف ربحية منخفض، وتستفيد في أدائها المالي من الوضع الاقتصادي الجديد، والأزمات التي تسببت مثلاً في رفع أسعار الأسمدة، والسلع الاستهلاكية مثل الأغذية، وكذلك الشركات التي لديها حجم صادرات كبير.

هبط مؤشر “EGX30 capped” بنهاية الأسبوع الماضي، نحو 2.6% إلى مستوى 13182 نقطة، فيما انخفض مؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 2.3% إلى مستوى 2786 نقطة.

سجل السوق قيم تداولات 14.9 مليار جنيه بنهاية الأسبوع، من خلال تداول 1.7 مليار سهم، بتنفيذ 186 ألف عملية بيع وشراء، مقارنة بتداولات الأسبوع السابق التي بلغت قيمتها 14.1 مليار جنيه وكمية تداولات 2.1 مليار سهم، عبر 106 آلاف عملية، ليستقر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوى 700.1 مليار جنيه.

لطفي: المؤشر الرئيسى يخترق مستوى 11000 نقطة قبل نهاية الشهر الجارى
وتوقع محمد لطفى، العضو المنتدب لشركة أسطول لتداول الأوراق المالية، أن يخترق المؤشر الرئيسى مستوى 11000 نقطة قبل نهاية شهر مايو الجاري.

وأبدى تفاؤله باستقرار السياسة النقدية وسعر العملة المحلية أمام سلة العملات.
أوضح أن البنك المركزي المصري لن يرفع سعر الفائدة بمعدل كبير في الوقت الحالي كما فعلت بعض البنوك المركزية حول العالم.

أضاف أن الأسهم القيادية يجب أن تكون هي الملاذ الآمن في أوقات الأزمات مثل الوقت الحالي، مستبعدًا التوجه لأسهم المضاربات في ظل التقلبات الاقتصادية التي يشهدها العالم حاليًا.

وسجلت تعاملات الأجانب صافى بيع بقيمة 437.7 مليون جنيه، بنسبة استحواذ 17.1% من عمليات البيع والشراء على الأسهم، واتجه العرب، نحو الشراء بصافى تعاملات بلغ 6.4 مليون جنيه، وبنسبة استحواذ 8.1% وذلك بعد استبعاد الصفقات، واستحوذت الأسهم على 32.2% من تعاملات البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضى، فى حين مثلت قيمة تداول السندات نحو 67.8% من التعاملات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى