آخر الاخباراقتصاد وأسواق

1000 جنيه زيادة في سعر طن الأرز خلال أسبوع العيد

بوابة الاقتصاد

ارتفعت أسعار الأرز بنوعيه الشعير والأبيض بنحو 1000 جنيه في الطن خلال أسبوع عيد الفطر، بالتزامن مع تراجع المعروض من المنتج.

قال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية والحبوب بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأرز الأبيض ارتفعت بنحو 1000 جنيه منذ عيد الفطر نتيجة لانخفاض المعروض من أرز الشعير في الأسواق.

وأضاف “عزيز” أن سعر الأرز الأبيض العريض ارتفع من 12 ألف جنيه للطن في الجملة إلى 13 ألف جنيه، فيما تنخفض الأسعار بنحو 1000 جنيه للأردن رفيع الحبة.

أشار إلى أن الأسعار ارتفعت على رغم هدوء الطلب خلال فترة عيد الفطر والإجازات نتيجة لتراجع المعروض من الأرز في السوق.

وفيما يخص أسعار الأرز بمحال التحزئة فمازالت مستقرة، وقال محمود مجدي صاحب محل لتجارة الحبوب بعين شمس إن سعر الأرز الأبيض السائب يتراوح بين 13 و14 جنيها للكيلو على حسب نوع الحبة.

أوضح أن معظم محال الحبوب مازالت مغلقة مع إجازات عيد الفطر، كما أن الطلب شبه متوقف من المستهليكن الذين اشتروا احتياجاتهم قبل العيد.

وتوقع ارتفاع الأسعار بنحو جنيه للكيلو لتصل في التجزئة للمستهلك ب15 جنيها خلال الأسبوع الجاري مع عودة للطلب من المحال والمستهليكن.
و قال مصطفي السلطيسي نائب رئيس شعبة الأرز السابق بغرفة صناعة الحبوب إن أسعار الأرز الشعير عريض الحبة سجلت 9 آلاف جنيه مقابل 8 آلاف جنيه قبل عيد الفطر بينما سعر طن الأرز الرفيع الحبة 8.8 ألف جنيه للطن مقابل 7.8 ألف جنيه قبل الزيادة مع نقص المعروض في الوقت الحالى.
وذكر مجدي الوليلي عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات أن ارتفاع أسعار الأرز في الوقت الحالي غير مبرر ومن يشترى في الوقت الحالي الشركات الملتزمة بتوريدات مع وزارة التموين خوفا من مصادرة خطابات الضمان التي تم تقديمها بداية التعاقد علي التوريد لهيئة السلع التموينية بسعر9.5 ألف جنيه للطن.
تابع الوليلي أن ارتفاع سعر الأرز الشعير 3 مرات منذ بدء الموسم في شهر أغسطس الماضي يرجع إلى عدم وضع الحكومة ممثلة في وزارة التموين آلية واضحة ومحددة لتوريد الأرز خلال الموسم مما أدي إلى ارتفاع الأسعار . المصدر البورصة

زيادة سعر الارز بوابة الاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى