آخر الاخباراتصالات و تكنولوجيا

302 مليار دولار إيرادات قطاع البرمجيات الصيني في 3 أشهر .. ارتفعت 11.6 %

بوابة الاقتصاد

حافظ قطاع البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات في الصين على نمو مستقر في الربع الأول من العام الجاري، مع زيادة الإيرادات من الأعمال المتعلقة بالبرمجيات 11.6 في المائة على أساس سنوي.
وذكرت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، أن إيرادات البرمجيات للقطاع تجاوزت تريليوني يوان “302 مليار دولار” خلال هذه الفترة، وفقا لوكالة الأنباء الصينية “شينخوا”.
وحققت الشركات في القطاع 203.1 مليار يوان من الأرباح المجمعة في هذه الفترة، بانخفاض 3.9 في المائة على أساس سنوي، متقلصة من التراجع 7.6 في المائة المسجل في الشهرين الأولين.
وأظهرت البيانات أنه في الأشهر الثلاثة الأولى، بلغت صادرات الصين للبرمجيات 11.6 مليار دولار، بزيادة 4.3 في المائة على أساس سنوي.
وواصل حجم الاستثمار والتمويل في قطاع الإنترنت في البلاد اتجاه التراجع في الربع الأول من العام الجاري، متأثرا بالظلال الكثيفة الناجمة عن الظروف الدولية الصعبة، ومعاودة ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد – 19، ما شكل ضغوطا على سوق رأس المال.
وأظهرت نتائج تقرير أصدرته الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أن حجم الاستثمار والتمويل في صناعة الإنترنت بالبلاد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2022، سجل 3.51 مليار دولار، بانخفاض 42.6 في المائة على أساس ربعي، وانخفاض 76.7 في المائة، مقارنة بالعام الماضي.
وتراجعت أعداد معاملات جمع الأموال في القطاع 35.3 في المائة، على أساس ربعي، و38.3 في المائة على أساس سنوي.
وقالت الأكاديمية، وهي مؤسسة أبحاث تابعة لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، إنه وعلى الصعيد العالمي، ارتفعت قيمة الاستثمار والتمويل، التي كشفت عنها صناعة الإنترنت 4.7 في المائة على أساس سنوي خلال الفترة المذكورة إلى 113.7 مليار دولار.
وارتفعت إيرادات شركات الإنترنت الصينية الكبيرة بشكل مطرد في الربع الأول من 2022، بحسب ما أظهرته بيانات من وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية.
وزادت إيرادات هذه الشركات 1.4 في المائة على أساس سنوي إلى 323.6 مليار يوان “نحو 48.9 مليار دولار” خلال هذه الفترة.
وانخفضت الأرباح 10.3 في المائة لتصل إلى 15.45 مليار يوان على أساس سنوي، مع توسع نسبة الانخفاض بمقدار 2.9 نقطة مئوية عن نظيرتها خلال الشهرين الأولين من العام.
وفي الربع الأول، استثمرت شركات الإنترنت الصينية الكبيرة ما مجموعه 17.75 مليار يوان في البحث والتطوير، بزيادة سنوية قدرها 8.4 في المائة. وكان معدل النمو أعلى 11.2 نقطة مئوية مما كان عليه في فترة كانون الثاني (يناير) – شباط (فبراير).
ويشير مصطلح شركات الإنترنت الكبيرة إلى شركات تركز على الإنترنت والخدمات ذات الصلة بإيرادات أعمال سنوية لكل منها لا تقل عن خمسة ملايين يوان.
ويتمتع الاقتصاد الصيني بإمكانات ومرونة ممتازتين، مع أساسيات اقتصادية لا تزال جذابة للمستثمرين على المدى الطويل، بحسب ما قاله فيورنزو مانجانيلو المصرفي السويسري.
وذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية أخيرا أن عديدا من البنوك الاستثمارية الدولية ينفذ خططا طموحة لتوسيع أعمالها في شنغهاي، ولن تثنيها تدابير الوقاية والسيطرة الحالية ضد كوفيد – 19 في المدينة.
ووفقا لمانجانيلو، المؤسس المشارك في ليان غروب، وهي شركة متخصصة في الاستثمار المباشر في أوروبا، فإن خطط التوسع هذه تثبت أن الصين لا تزال تعد واحدة من أكثر الاقتصادات مرونة في العالم خلال الوباء، وأن إمكانات نموها المستقبلية لا تزال أقوى من معظم الاقتصادات الرئيسة الأخرى.
إلى ذلك، قالت شركة البنك الصناعي المحدودة، إنها أصدرت قروضا أكثر شمولا للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر، في العام الماضي، لمساعدتها على حل صعوبات التمويل وسط جائحة كوفيد – 19.
وقدم البنك 107.5 مليار يوان “نحو 16.24 مليار دولار” من القروض الجديدة للمؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر العام الماضي، بزيادة 56 في المائة، مقارنة بالعام الأسبق 2020.
وخلال الربع الأول من العام الجاري، واصل البنك زيادة الإقراض للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر بتقديم 23.7 مليار يوان من القروض الجديدة.
وبحلول نهاية 2021، أجل البنك سداد مدفوعات رأس المال والفوائد لـ19600 شركة صغيرة ومتناهية الصغر بقيمة إجمالية 53.5 مليار يوان، وأعفى الشركات المذكورة من دفع 150 مليون يوان من الرسوم.
وكشف أحدث البيانات أن الشركات المدرجة في بورصة بكين وعددها 89 شركة، سجل 88 شركة منها أرباحا في العام الماضي، وبلغ إجمالي صافي أرباح الـ 89 شركة 7.25 مليار يوان “1.1 مليار دولار” في 2021، بزيادة 23.8 في المائة على أساس سنوي، وفقا لبورصة بكين.
وفي هذه الفترة، حققت الشركات 66.89 مليار يوان من العائدات، بزيادة 31.1 في المائة عن العام السابق. وتظهر البيانات الواردة من البورصة أيضا أن أكثر من نصف الشركات المدرجة شهدت صافي أرباحها يتجاوز 50 مليون يوان العام الماضي. وقالت البورصة إنه على الرغم من الأوضاع المحلية والدولية المعقدة والقاتمة، أظهرت الشركات المدرجة مرونة وحيوية قويتين.
سجل قطاع ألعاب الهاتف المحمول في الصين نموا مطردا في الربع الأول من العام الجاري، وفقا لتقرير صادر عن وكالة الأبحاث CNG في القطاع المذكور.
وأظهر التقرير أن إيرادات مبيعات صناعة ألعاب الهاتف المحمول في البلاد تجاوزت 60.43 مليار يوان “9.13 مليار دولار” خلال الفترة المذكورة، بزيادة 2.72 في المائة على أساس سنوي، وزيادة 9.28 في المائة، مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي.
وبلغ إجمالي إيرادات سوق الألعاب في البلاد أكثر من 79.47 مليار يوان، بزيادة 3.17 في المائة على أساس سنوي، و10.08 في المائة على أساس ربع سنوي.
وحققت الألعاب المطورة في الصين أكثر من 4.55 مليار دولار في السوق الخارجية، بانخفاض 0.54 في المائة على أساس ربع سنوي، وفقا للتقرير.
من جهة أخرى، أظهرت بيانات من وزارة النقل الصينية أن حجم نقل الركاب في الصين سجل انخفاضا على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري.
وتعاملت شبكة النقل في البلاد مع 1.54 مليار رحلة ركاب خلال هذه الفترة بانخفاض 22.5 في المائة على أساس سنوي، وفقا للوزارة.
وفي التفاصيل، بلغ عدد رحلات الركاب البرية 970 مليون رحلة بانخفاض 26.1 في المائة على أساس سنوي، في حين تقلص حجم ركاب النقل المائي 20.6 في المائة، مقارنة بالعام السابق إلى 26.47 مليون رحلة.
كما أظهرت البيانات أن إجمالي رحلات الركاب عبر وسائل النقل العام في 36 مدينة صينية رئيسة بلغ 10.91 مليار في الربع، بانخفاض 10.7 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

قطاع البرمجيات الصيني بوابة الاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى