آخر الاخبارمنوعات

اعترافات ملياردير روسي.. أرغمت على بيع مصرفي بسبب انتقادي للحرب

بوابة الاقتصاد

صرح الملياردير الروسي أوليج تينكوف أنه أرغم على بيع المصرف، الذي يمتلكه نظير حصة من قيمته الحقيقية بسبب انتقاده للحرب.

صرح الملياردير الروسي أوليج تينكوف أنه أرغم على بيع المصرف، الذي يمتلكه نظير حصة من قيمته الحقيقية بسبب انتقاده للحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا.

ووصف تينكوف صفقة البيع خلال مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز” قائلا: “لم أستطع مناقشة السعر. كان الوضع يشبه عملية احتجاز رهائن، أي إنك تأخذ المعروض عليك ولا يمكنك التفاوض”.
وقال تينكوف، الذي يعيش خارج البلاد منذ سنوات، إنه قام بتوظيف حراس شخصيين لحمايته لأن أصدقاء له على صلة بالاستخبارات الروسية أبلغوه أن الكرملين يريد قتله.

وأضاف في تصريحاته التي تصدرت عناوين الصحف الروسية أن الكرملين قام بتهديد إدارة مصرف تينكوف بتأميم المصرف الذي قام بتأسيسه إذا لم تقطع الإدارة أي صلة لها به.

وذكر تينكوف أنه اضطر إلى بيع حصته التي تبلغ 35 بالمئة في البنك نظير “مبلغ زهيد”، مشيرا إلى أن الملياردير فلاديمير بوتانين الذي اشترى البنك دفع له 3 بالمئة فقط من القيمة الحقيقية للبنك.

كانت هذه هي الصفقة الثانية خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، التي اقتنص فيها بوتانين أصولًا مصرفية، بعد أن اشترى سابقًا Rosbank من Societe Generale (SOGN.PA) عندما خرج المقرض الفرنسي من السوق الروسية.

تمتد مجموعة شركات TCS التي تتخذ من قبرص مقراً لها تحت العلامة التجارية Tinkoff إلى قطاعات من البنوك والتأمين إلى الهواتف المحمولة.

بوتانين، 61 عامًا، هو رئيس شركة التعدين العملاقة نوريلسك نيكل (نورنكل) (GMKN.MM)، التي استفادت من ارتفاع أسعار المعادن في الأشهر الأخيرة. إنه ثاني أغنى رجل في روسيا بثروة تقدر بـ 17.3 مليار دولار، وفقًا لمجلة فوربس.

تنحى تينكوف، 54 عامًا، عن منصب رئيس مجلس إدارة بنك تينكوف في عام 2020 بعد تشخيص إصابته بسرطان الدم الحاد. في عام 2021، تنازل عن السيطرة على مجموعة TCS.

ونقلت عنه TCS قوله يوم الخميس الماضي، إن الآن “هو الوقت المثالي بالنسبة لي للتقاعد وتكريس المزيد من وقتي لرعاية صحتي وعائلتي الحبيبة”.

ومن جانبه، نفى بنك تينكوف رواية مؤسسه أوليج تينكوف.

وذكر ثاني أكبر بنك خاص في روسيا أنه لم يتم توجيه أي تهديدات.

وفي أبريل/نيسان الماضي، وصف تينكوف الحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا بأنها “بدون معنى” وقال إن تسعين بالمئة من الروس يعارضون هذه الحرب.

ويصف الرئيس فلاديمير بوتين الإجراءات الروسية في أوكرانيا بأنها “عملية عسكرية خاصة” للدفاع عن السكان الناطقين بالروسية من الاضطهاد.

في إعلانه عن تغيير علامته التجارية بعد انتقادات تينكوف لغزو أوكرانيا ، قال بنك تينكوف: “لقد استعدت الشركة منذ فترة طويلة لهذا الغرض. وقد جعلت الأحداث الأخيرة القرار أكثر أهمية”.

ملياردير روسي بوابة الاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى