آخر الاخبارطاقة

أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف من تناقص الإمدادات.. وبرنت يتجاوز 108 دولارات

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا في الأسواق العالمية، اليوم الجمعة، لتصعد لليوم الرابع مع تغلب المخاوف من اضطراب الإمدادات الروسية على تأثير قيود الإغلاق لمكافحة “كوفيد- 19” في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، والتي تلقي بظلالها على الطلب، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت أسعار النفط فى العقود الآجلة لخام برنت 88 سنتًا أو 0.8% إلى 108.47 دولار للبرميل بعد صعودها 2.1% في الجلسة السابقة.

أسعار النفط لخام غرب تكساس تتقدم

وتقدمت أسعار النفط لخام غرب تكساس الوسيط 55 سنتًا أو 0.5% إلى 105.91 دولار للبرميل بعد زيادة 3.3%، أمس الخميس.

ويتجه الخامان صوب إنهاء الأسبوع على ارتفاع وتسجيل مكاسب لخامس شهر على التوالي؛ بدعم من زيادة احتمالات انضمام ألمانيا إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي في حظر النفط الروسي.

أسعار النفط ما زالت متقلبة

لكن أسعار النفط ما زالت متقلبة إذ لم تبد الصين أي مؤشر على تخفيف إجراءات الإغلاق رغم تأثيرها على اقتصادها وسلاسل الإمداد العالمية.

جريدة المال

وفيما يتعلق بالإمدادات قالت ستة مصادر في تكتل أوبك+ لمنتجي النفط لرويترز أمس الخميس إن التكتل سيلتزم على الأرجح بالاتفاق الراهن للإنتاج، وسيتفق على زيادة صغيرة أخرى في الإنتاج لشهر يونيو في اجتماعه الذي يُعقد في الخامس من مايو.

سعر البيع الرسمي للخام العماني في يونيو سينخفض 8.56 دولار

من ناحية أخرى أفادت حسابات أجرتها رويترز من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة، اليوم الجمعة، بأن سعر البيع الرسمي للخام العماني في يونيو، سينخفض 8.56 دولار إلى 102.4 دولار للبرميل.

سعر البيع الرسمي لشحنات يونيو من الخام العماني هو متوسط سعر التسوية اليومي للخام في أبريل لعقد شهر أقرب استحقاق.

وتشير الحسابات إلى أن سعر البيع الرسمي لخام دبي، محددًا بخصم 0.05 دولار للبرميل عن سعر الخام العماني، سيبلغ 102.35 دولار للبرميل في يونيو.

توقعات بأن تخفّض السعودية أسعار درجات خامها إلى آسيا في يونيو

فى سياق متصل، قال متعاملون، اليوم الجمعة، إنه من المتوقع أن تخفّض السعودية؛ أكبر مصدر للنفط، أسعار درجات خامها إلى آسيا في يونيو، بعد تراجع الأسعار من ارتفاعات قياسية، في الشهر الماضي، في أعقاب إجراءات إغلاق لمكافحة “كوفيد- 19” حدّت من الطلب في الصين؛ أكبر مستورد عالمي للخام.

واضطربت الأسواق العالمية، في الشهر الماضي، بسبب العقوبات الغربية على روسيا؛ أكبر منتج ومصدِّر عالمي للخام ومنتجات النفط معًا، الأمر الذي قد يقيّد الإمدادات، مما دفع العلاوات الفورية وأسعار العقود محددة المدة في منطقة الشرق الأوسط إلى مستويات مرتفعة قياسية.

جريدة المال

غير أن قيود مكافحة “كوفيد- 19” في الصين تسببت في تهدئة الطلب ودفعت الأسعار للتراجع هذا الشهر. كما لا تزال كميات كبيرة من النفط الروسي التي غيّرت مسارها بسبب العقوبات الأوروبية في الطريق إلى الصين والهند، في حين تسحب اليابان وكوريا الجنوبية من احتياطيات النفط الاستراتيجية مما خفف مخاوف الإمدادات.

أرامكو من المتوقع أن تخفّض سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف في يونيو

وكشف استطلاعُ رأي أجرته رويترز لسبعة مصادر تكرير أن شركة النفط السعودية الحكومية أرامكو، من المتوقع أن تخفض سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف في يونيو بين 5 و5.50 دولار للبرميل من علاوة قياسية للبرميل بمقدار 9.35 دولار فوق متوسط سعري خام دبي على منصة بلاتس للتسعير والخام العماني في بورصة دبي للطاقة.

وقال أحد المشاركين في استطلاع الرأي إن خفض الأسعار يرجع إلى هوامش التكرير الضعيفة في الصين بفعل قيود مكافحة “كوفيد- 19” وقلة حصص منتجات التصدير، مما يَحرم شركات التكرير الصينية من شحن الوقود الفائض إلى الخارج.

وذكر مشارك آخر، وهو الوحيد الذي يتوقع خفضًا أقل للأسعار بين ثلاثة وأربعة دولارات للبرميل، أنه يتوقع هوامش تكرير قوية تدعم أسعار البيع الرسمية.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى