آخر الاخباربنوك وتأمين

«الهبوط الهادئ» للاقتصاد يظل هدف البنك المركزي في خضم الارتفاعات

بوابة الاقتصاد

تومي ستوبينجتون وكولبي سميث من لندن
قفزت توقعات المستثمرين للتضخم في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى لها منذ عقود، حتى مع إشارة مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى أن تشديد السياسة النقدية أضحى وشيكا، ما يبرز التحدي الذي تواجهه البنوك المركزية في إقناع الأسواق بقدرتها على ترويض نمو الأسعار الجامح.
اشتدت حدة أزمة السندات التاريخية هذا الأسبوع، حيث كثف المسؤولون في كل من “الاحتياطي الفيدرالي” والبنك المركزي الأوروبي خطابيهما لمكافحة التضخم. لكن الرسالة المتشددة لم تفعل شيئا يذكر لوقف ارتفاع توقعات التضخم على المدى الطويل، التي قام محافظو البنوك المركزية بمراقبتها عن كثب قلقا من أنها يمكن أن تحقق ذاتها.
ارتفع سعر التعادل في الولايات المتحدة لمدة عشرة أعوام – وهو مقياس مراقب عن كثب لتوقعات تضخم السوق على مدى العقد المقبل – إلى 3.08 في المائة الجمعة، وهو أعلى مستوى له في عقدين على الأقل. تقيس أسعار التعادل الفرق في عائدات السندات الحكومية الأمريكية التقليدية وعوائد سندات الخزانة المعدلة حسب التضخم.
أقرت جانيت يلين، وزيرة الخزانة، والرئيسة السابقة لـ”الاحتياطي الفيدرالي”، الجمعة بأن فترة التضخم المرتفع من المحتمل أن تستمر “لفترة أطول”، على الرغم من أنها قالت إن معدل نمو الأسعار ربما يكون قد بلغ ذروته.
جاءت تعليقات يلين بعد أن قال جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، الخميس إنه “من المناسب من وجهة نظري التحرك بسرعة أكبر قليلا” لمكافحة التضخم، الذي يسير بأسرع وتيرة منذ 40 عاما، وأرسل أقوى إشارة له حتى الآن بأن البنك المركزي مستعد لتقديم زيادة في سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة في اجتماع السياسة المقبل في أيار (مايو).
قال مارك داودينج، كبير مسؤولي الاستثمار في “بلو باي أسيت مانجمنت”، “يبدو محافظو البنوك المركزية في هذه المرحلة من الضغط الأقصى على التضخم”. وأضاف، “تعطي السوق رسالة مفادها أنك كنت راضيا عن التضخم لفترة طويلة جدا، فقد حان وقت الاستمرار بذلك”.
تقوم الأسواق الآن بتسعير ارتفاعات كبيرة جدا 0.5 نقطة مئوية في كل اجتماع من الاجتماعات الثلاثة المقبلة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، مع تكهنات حول تعديل أكبر 0.75 نقطة مئوية.
قال كريشنا جوها، الموظف السابق في “الاحتياطي الفيدرالي” الذي يشغل الآن منصب نائب الرئيس في “إيفركور آي إس آي”، إن احتمالية هذا النوع من التحرك “لا يزال منخفضا للغاية”، لكنه أضاف أن البنك المركزي بحاجة إلى التواصل بشكل أكثر وضوحا حول منهجه في وضع السياسة النقدية.
“عندما يبدو مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أكثر تشددا “…” يلاحظ المشاركون في السوق قلقا متزايدا من جانب “الاحتياطي الفيدرالي” بشأن توقعات التضخم على المدى المتوسط وتحديث معتقداتهم وفقا لذلك”. أضاف، “لذا فإن تضخم التعادل يزداد بدلا من أن ينخفض مع التحول المتشدد، الذي بدوره يدفع مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي إلى أن يبدو أكثر تشددا، وانشغالا دون تحقيق كثير من الأمور”.
أشار باول الخميس أيضا إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة إلى مستويات تبدأ بنشاط في تقييد النمو، لكنه رفض فكرة أن “الاحتياطي الفيدرالي” سيحتاج إلى إثارة ركود حاد من أجل إعادة التضخم إلى هدف 2 في المائة. أكد أن “الهبوط الهادئ” للاقتصاد يظل هدف البنك المركزي.
تركت هذه الرسالة بعض المستثمرين يتساءلون عما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيسمح للتضخم بالبقاء مرتفعا لفترة أطول، وفقا للمحللين في “باركليز”.
تعد توقعات التضخم المرتفعة للغاية في الأسواق انعكاسا جزئيا للمعدل الحالي لارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية في الولايات المتحدة، الذي بلغ 8.5 في المائة في آذار (مارس) بعد ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء. لكن حتى مقايضات التضخم لمدة خمسة أعوام، وهو إجراء مختلف يفضله محافظو البنوك المركزية يستبعد مستويات التضخم الحالية وينظر إلى النصف الثاني من الأعوام العشرة المقبلة، وصل إلى أعلى نقطة له منذ 2014 عند 2.84 في المائة.
الوضع مشابه في منطقة اليورو، حيث يتم تداول تضخم لمدة خمسة أعوام عند 2.45 في المائة، وهو أعلى مستوى منذ 2013. اقترحت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي الخميس، أن بنك الكتلة سيكون أقل عدوانية من بنك الاحتياطي الفيدرالي في التصرف لترويض التضخم. ظهرت إلى جانب باول في لجنة صندوق النقد الدولي.
نبهت التعليقات الأخيرة من بعض زملاء رئيس البنك المركزي الأوروبي الأسواق إلى إمكانية التشديد في وقت مبكر أكثر مما كان متوقعا سابقا. قال لويس دي جويندوس نائب الرئيس في وقت سابق من هذا الأسبوع أن زيادة سعر الفائدة – وهي الأولى للبنك المركزي الأوروبي منذ 2011 – يمكن أن تأتي في وقت مبكر في تموز (يوليو).
ارتفعت عائدات السندات الألمانية لمدة عامين، التي تعد شديدة الحساسية لتوقعات معدل الفائدة للبنك المركزي الأوروبي، إلى أعلى مستوى لها منذ 2013 الجمعة.

الفيدرالي الامريكي بوابة الاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى