آخر الاخباراقتصاد وأسواق

الحكومة تدرس إنشاء مجمع صناعى متخصص فى تصنيع “مهمات الربط”

قال أيمن النجولي، رئيس شعبة تشكيل وتشغيل المعادن بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إنَّ الحكومة تدرس إنشاء مُجمّع صناعى متخصص فى تصنيع مهمات الربط، خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أن مبادرة «ابدأ» التابعة للبرنامج الرئاسى لتجهيز الشباب للقيادة، عقدت اجتماعاً مع بعض مصانع القطاع لبحث آليات إنشاء المجمع.

وأشار إلى أن السوق فى أمسّ الحاجة إلى مهمات الربط لدخولها فى تصنيع العديد من المنتجات؛ حيث يُعتمد فى عملية التصنيع على عدد محدود من الورش والمصانع وتتضمن أهم منتجات مهمات الربط الصواميل والمسامير القلاووظ والبنط والفيشر والوردة النورد لوك وغيرها.

وأوضح أن لدى القائمين على المبادرة التى يعد تعميق التصنيع المحلى أحد أهم أهدافها، قائمة باحتياجات السوق المحلى من مهمات الربط، فضلاً عن ارتفاع قيمة وحجم المنتجات المستوردة منها.

وأشار إلى أن الاجتماع الذى عقدته المبادرة مع الشركات ناقش أهم العقبات التى تواجه المصانع لبلورتها فى نقاط محددة لبحثها خلال الاجتماعات المقبلة.

وقال «النجولى»، إنَّ السعى لإنشاء مجمع صناعى متخصص فى مهمات الربط يأتى ضمن مساعى الحكومة لتصنيع 131 منتجاً مستورداً أعلن عنها مركز تحديث الصناعة بوزارة التجارة والصناعة.

وقُسّمت القائمة التى أعدها المركز بحسب القطاعات إلى الصناعات الخشبية والأثاث والصناعات الدوائية والطبية والصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية والصناعات الكيماوية والصناعات الهندسية والصناعات النسيجية والملابس الجاهزة والتعبئة والتغليف ومواد البناء والصناعات المعدنية.

كما تضمنت واردات كل منتج خلال سنوات 2017 و2018 و2019، وطبيعة المنتج من حيث كونه تام الصنع أو مستلزمات إنتاج، وكود البند الجمركى ووصف التعريفة الجمركية، ونوع الفرصة الاستثمارية من حيث إنها استثمار جديد أو توسعات، والمناطق الجغرافية المقترحة لإقامة مصانع بها لتصنيع تلك المنتجات.

وذكر رئيس شعبة تشكيل وتشغيل المعادن باتحاد الصناعات أن المكان المقترح لإنشاء المجمع هو المنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان.

وأضاف أن الشعبة سوف تعقد اجتماعاً مع القائمين على المبادرة عقب عيد الفطر لوضع التصور الأولى لإنشاء المُجمّع وموعد تخصيص الأرض من قبل هيئة التنمية الصناعية.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى