آخر الاخباراقتصاد وأسواق

54% نموًا في صادرات الآلات والمعدات خلال 2021

قفزت قيم صادرات مصر من الآلات والمعدات من 13.7 مليون دولار في 2020 إلى 21.2 مليون دولار خلال العام الماضي بنسبة زيادة 54%، مستفيدة من ندرة وجود المنتج الصيني.

ويتخوف القطاع من الأثر السلبي لنقص المكونات والأجزاء المستوردة التي تدخل في تصنيع المنتج في مصر، مما يفوت فرصًا ذهبية على المنتج المصري لزيادة صادراته.

قال المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن الفترة الأخيرة تشهد نموًا في الطلب على مختلف قطاعات الآلات والمعدات. والسبب الرئيسي هو انحسار وجود المنتج الصيني بالأسواق القريبة من مصر.

أضاف لـ “البورصة”، أن ارتفاع تكلفة الشحن وصعود تكلفة الإنتاج والخامات في الصين بالإضافة إلى تأثيرات الإغلاق تزامنا مع زيادة الإصابات بفيروس كورونا .. جميعها عوامل ضغطت على وجود المنتج الصيني في المنطقة، ليفسح الطريق أمام المنتج المصري.

وأوضح أن دول شرق آسيا التي تشتهر بتصدير الآلات والمعدات لمختلف الأسواق مازالت متأثرة بعمليات الإغلاق وارتفاع أسعار الشحن الدولي تباعًا لتفشي فيروس كورونا.

أوضح الصياد، أن المنتج المصري من الآلات والمعدات أمامه فرصة ذهبية للتوسع وزيادة الصادرات خلال الفترة الحالية، متخوفًا من اصطدام هذه الفرص بمشكلات كيفية توفير الخامات المستوردة للمصانع المحلية في ظل نظام الاعتماد المستندي الجديد.

وحذر من أن تأخير استيراد الخامات سيفوت الفرصة على شركات كثيرة لتلبية زيادة الطلب التصديري، والتي كان بإمكانها الاستفادة بشكل أكبر من هذه التغيرات التي طرأت على الساحة مؤخرًا وتراجع الوجود الصيني.

وتابع: “قطاع الآلات والمعدات يعتمد على جزء كبير مستورد مثل الأجزاء الإلكترونية والمواتير الكهربية، ومن المتوقع أن تتأثر سلبا مع تراجع استيراد المكونات والخامات خلال الفترة الحالية رغم وجود فرص كبيرة للتصدير”.

ويأتي قطاع آلات وأجهزة لحام المعادن المقاومة، في مقدمة القطاعات الأكثر تصديرًا في الآلات والمعدات من مصر، بالإضافة إلى أجزاء آلات الطباعة، وأجزاء آلات وروافع أوناش، وآلات وأجهزة الطلاء الكهربائي، وأجزاء الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وآلات وأجهزة لحام المعادن المقاومة بالبلازما.

حلمي: 10 دول تستحوذ على 65%.. وسلوفينيا في المقدمة

من جانبها قالت مي حلمي المدير التنفيذي بالمجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن سلوفينيا جاءت في مقدمة الدول المستوردة للآلات والمعدات من مصر خلال العام الماضي، وتلتها ليبيا، ثم السعودية، وأمريكا التي تستورد أجزاء آلات، وبعدها السودان، تركيا، بلجيكا، وفرنسا وألمانيا وهولندا.

وأوضحت أن جميع الدول الـ10 الأولى المستقبلة للآلات والمعدات من مصر شهدت نموًا في الطلب التصديري على المنتج المصري خلال العام الماضي، إذ استحوذت هذه الدول على 13.7 مليون دولار لتستأثر بـ 65% من صادرات القطاع، فيما بلغت الصادرات لباقي دول العالم نحو 7.4 مليون دولار.

ولفتت إلى أن أبرز صادرات القطاع تشمل آلات وأجهزة صناعة الحلوى، وأجزاء الآلات لعناصر نقل الحركة من العجلات وغيرها، بالإضافة إلى أجهزة الرفع والنقل، وآلات وأجهزة تعبئة المواد الغذائية.

وتتضمن القائمة أجهزة الرفع والتحميل والتفريغ، وأجزاء المصاعد، وآلات دك ورص التربة، وآلات الحفر، وآلات وأجهزة لتحضير اللحوم أو الطيور، وآلات طباعة، وغيرها من البنود.

كشفت أن 20 منتجًا من صادرات الآلات والمعدات تضم نحو 86.4% من صادرات المجلس، وسجلت نحو 18.4 مليون دولار خلال العام الماضي.

وأوضحت أن المجلس يسعى لاستمرار زيادة صادرات القطاع وذلك من خلال الترويج للمنتج المصري في الخارج، من خلال المشاركة في المعارض الدولية، بالإضافة إلى البعثات التجارية التي ينظمها المجلس بشكل منتظم.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى