آخر الاخباراقتصاد وأسواق

مجدي الوليلي يشيد بقرار وزير التموين بعدم نقل القمح من محافظة لاخرى وتوريده داخل محافظته

كتب صلاح عبدالجابر (بوابة الاقتصاد):

قال مجدي الوليلي عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات وعضو مجلس النواب لـ”بوابة الاقتصاد” ان قرار وزير التموين بعدم نقل القمح من محافظة لاخرى قرار “صائب” جدا.

وأوضح الوليلي، أن القرار يحتوي في طياته كثير من الامور الهامة لاننا في ظروف اقتصادية صعبة وهناك الكثير من التحديات والصعوبات التي تواجه المرحلة الحالية والقادمة.

وأشار إلى أنه حتى في حالة توافر ان روسيا تقوم بعملية استمرار توريد القمح لمصر الا ان هناك امور لا بد ان تتضح للمواطنين وخاصة المزارعين وهذا الكلام نرد به على اقاويل كثيرين بأن مصر قامت بالتعاقد مع فرنسا وبعض الدول الاوربية على كميات من القمح في مناقصة اقيمت يوم الاربعاء الماضي ووصل سعر طن القمح فيها الى 494.25 دولار وفي حالة ترجمة هذا الرقم الى الجنيه المصري يصل 9.5 الاف جنيه .

واضاف الوليلي ان البعض يتسالون لماذا لا تقوم وزارة التموين بشراء القمح المحلي من المزارعين بهذا السعر ؟ خاصة ان سعر القمح المحلي 820 جنيها للاردب بالاضافة الى الحافز 50 جنيها وبذلك يكون سعر طن القمح المحلي في حدود 6 الاف جنيه في حين ان القمح المستورد تعدى هذا السعر بكثير.

وقال الوليلي، “أرى ان هذا القرار وضع حدود لهذا الامر وهو ما يجبر المزارع على التوريد لوزارة التموين دون اللجوء لوسائل متعددة يستخدمها البعض في التهريب من محافظة لاخرى او ادخاله في مناطق مختلفة”، وأضاف “ردي ببساطة شديدة ان هدف البعض هو الضغط على الموازنة الحكومية واعتقد انه من الصعب جدا ان تتحمل الدولة فروق الاسعار مع مراعاة الزيادة الدائمة لاسعار العملات الاجنبية”.

وأشار إلي أن ما يحدث الان من رفع لسعر الطاقةو الذي نرى فيه محدودية الزيادة وعدم المساس بالسولار خوفا من الزيادة السعرية في عمليات النقل للشاحنات لذا كان لازما صدور هذا القرار لتنظيم عملية توريد القمح من المزارعين، ولوضع رؤية حقيقية وللعلم مع كل هذا تتحمل الموازنة فرق لشراء القمح المحلي اكثر من 20 مليار جنيه بسبب فروق الاسعار.

وقال الوليلي: “اعتقد انه مع هذه الزيادة ستحدث فجوة اكثر في الموازنة العامة ويراعى ان روسيا اضافت رسوم تصدير جديدة تصل الى اكثر من مائة دولار على الطن من القمح، مما يؤدي لرفع تكلفة الاستيراد ولذا لابد ان تتضافر الجهود وتتعاون جميع الاطراف لتوفير السلع الاستراتيجية الوطنية والتي يتم انتاج الخبز والمكرونة وكثير من المنتجات الخرى منها لجميع المواطنيتن في مصر.

مجدي الوليلي عضو مجلس ادارة غرفة الحبوب

اقرا اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية من نشرة لوجيستك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى