آخر الاخباراقتصاد وأسواق

“رجال الأعمال” تقترح على الحكومة فتح حسابات بـ”الروبل” للمصدرين إلى “موسكو”

تجهز جمعية رجال الأعمال المصريين مقترحًا بشأن فتح حسابات بالروبل الروسي للمصدرين المصريين إلى روسيا، وذلك في إطار الحفاظ على حركة التبادل التجاري بين البلدين في ظل العقوبات المفروضة على موسكو.

قال المهندس على عيسى رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن المقترح سيقدم إلى جميع الجهات الحكومية وعلى رأسها مجلس الوزراء والبنك المركزي، بغرض إيجاد آلية لتفعيل هذا القرار.

وأضاف عيسي ، أن المقترح قائم على توجيه قيمة الصادرات المصرية إلى روسيا كمتحصلات لعمليات الاستيراد من روسيا بدلا من تدبير الشركات المصرية المستوردة دولارات .

أكد أن تفعيل القرار يكون بالاتفاق بين مصر وروسيا متوقعًا أن تنتعش حركة التبادل التجاري بين الدولتين على المدى القريب حال العمل بهذا القرار.

لفت أن روسيا من أهم الشركاء التجاريين لمصر، ونسبة كبيرة من مستلزمات القطاع الصناعي يتم استيرادها من موسكو.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع قيمة التجارة بين مصر وروسيا لتصل إلى 3,4 مليار دولار خلال الـ 11 شهرا الأولى من 2021 مقابل 3 مليارات دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنسبة ارتفاع 11.3%.

وسجلت قيمة الصادرات المصرية لروسيا نحو 449.5 مليون دولار خلال الـ 11 شهرا الأولى من 2021 مقابل 382.5 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020.

وفى المقابل زادت قيمة واردات مصر من روسيا 2.9 مليار دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2021 مقابل 2.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 10.4٪.

نقلا عن البورصة

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستيك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى