آخر الاخباراقتصاد وأسواق

«سلامة الغذاء» يسمح بدخول الحليب ومنتجات الألبان بدون شهادة حلال حتى مطلع أكتوبر

بوابة الاقتصاد

أصدرت هيئة سلامة الغذاء تعليمات لمشرفى الواردات الغذائية بالموانئ، بمد فترة السماح الخاصة بدخول واردات الحليب ومنتجات الألبان غير المصحوبة بشهادة حلال إلى مصر حتى 1 أكتوبر 2022.

كانت الهيئة قد سبق أن أصدرت تعليمات لنفس الغرض بالسماح المؤقت بدخول واردات الحليب ومنتجات الألبان غير المصحوبة بشهادة حلال إلى مصر حتى 28 فبراير 2022 كتدبير لتسهيل التجارة مع استثناء واردات الحليب الخام.

وقال مصدر وثيق الصلة، إنَّ القرار جاء استجابة للمجتمع التجارى والملاحى، مشيراً إلى تطلعات بإلغاء التعامل بالالتزام باصطحاب شهادة الحلال على الحليب ومنتجات الألبان.

وبحسب بيانات صادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بنشرته للتجارة الخارجية، ارتفعت قيمة واردات مصر من الألبان ومنتجاتها خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر من العام 2021 بنسبة 2.1% لتبلغ 755.5 مليون دولار مقابل حوالى 740 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2020.

وانخفضت قيمة فاتورة استيراد مصر من ألبان مركزة فى عبوات خلال الـ11 شهراً الأولى من العام الماضى لنحو 195.7 مليون دولار مقابل 197.8 مليون دولار بتراجع 1.1%.

توقعت وزارة الزراعة الأيرلندية، وهى أحد أكبر موردى منتجات الألبان لمصر، وصول إجمالى واردات مصر من الألبان بحلول 2024 إلى 230 ألف طن لبن بأنواعه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى