آخر الاخبارسياسة

توقعات بتخلف روسيا عن سداد ديونها المستحقة بالدولار

بوابة الاقتصاد

دفعت وزارة المالية الروسية بـ”الروبل” لتغطية بعض التزامات ديونها المستحقة بالدولار خلال الأسبوع الجارى، بعد أن رفضت البنوك الأجنبية معالجة مدفوعات بقيمة 649.2 مليون دولار، ما أثار توقعات متضاربة بشأن التخلف الفنى عن السداد.

وقالت الوزارة إن البنوك الأجنبية رفضت مدفوعات السندات المستحقة خلال الشهر الجارى، لفوائد الكوبون المستحقة فى أبريل 2042، لترسل روسيا مدفوعات الروبل إلى وديعة التسوية الوطنية، وأضافت وزارة المالية أنها ترى أنها أوفت بالتزاماتها كاملة.

ووفقًا للبيانات التى جمعتها “بلومبرج”، لم يسمح أى من شركات الأوراق المالية لروسيا بخيار الدفع بالروبل، وفقًا لوثائق السندات، ما أثار مخاوف المستثمرين من أن البلاد معرضة لخطر التخلف عن السداد، كما أن كلا السندات لهما فترة سماح مدتها 30 يومًا.

وقال عبد القادر حسين، رئيس قسم إدارة أصول الدخل الثابت فى “أرقام كابيتال”، ومقرها دبى: “تظل قضية التخلف عن السداد أمراً بالغ التعقيد، كما يمكن لروسيا أن تدعى أنها على استعداد للدفع، ولديها المال اللازم للدفع، لكن البنوك لا تسمح بالدفع.. ولست متأكدًا من كيفية تعامل المحاكم مع ذلك”.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى عقوبات مالية صارمة على روسيا بعد أن غزا الرئيس فلاديمير بوتين أوكرانيا فى أواخر فبراير الماضى، ما حد من قدرتها على تحويل المدفوعات إلى حاملى السندات. وبينما تخلصت روسيا من أول عجز خارجى لها منذ قرن، فإن تحرك وزارة الخزانة الأمريكية لوقف مدفوعات الديون بالدولار من حسابات البلاد فى البنوك الأمريكية أثار مخاوف المستثمرين مرة أخرى.

وقالت شركتا التصنيف “ستاندرد آند بوز” و”فيتش”، فى وقت سابق من العام الجارى، إنهما ستعتبران روسيا متخلفة عن السداد فى حال دفعت الأوراق النقدية بعملة مختلفة عن العملة المتفق عليها، كما أنهما ستسحبان التصنيفات من ديون روسيا السيادية والشركات بعد القيود التى فرضها الاتحاد الأوروبى والتى حدت من قدرتها على تقديم مثل هذه التصنيفات.

وتسارع المستثمرون فى مقايضات الائتمان المرتبطة بالبلاد، نظرًا لأن التخلف عن السداد من جانب روسيا أصبح متوقعاً بشكل متزايد خلال الفترة الأخيرة، فى حين يتدافعون لقراءة الشروط والأحكام على نحو 40 مليار دولار من العقود، كما أصبحت مؤشرات مقايضة التخلف عن السداد الروسية بقيمة 40 مليار دولار وشيكة للغاية.

ووفقًا للمشاركين فى السوق، اليوم الأربعاء، تم تحديد مقايضات التخلف عن السداد التى تحمى 10 ملايين دولار من سندات الحكومة لمدة عام واحد بقيمة 7 ملايين دولار مقدمًا و100 ألف دولار سنويًا، وهذا يعنى أن هناك توقعات بنسبة 87% للتخلف عن السداد.

وقالت وزارة المالية، فى البيان، إنه فى حال تمكنت روسيا من الوصول إلى حساباتها بالعملات الأجنبية، فسوف تخلق مبررات للسلطات للسماح بتحويل الروبل إلى العملات الأجنبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى