آخر الاخبارسياسة

تحديد موعد سفر العمالة المصرية لإعادة إعمار ليبيا

بوابة الاقتصاد

قررت وزارة القوى العاملة المصرية إنشاء منظومة إلكترونية مؤمنة مخصصة للشركات المصرية العاملة أو الراغبة في العمل داخل ليبيا.

والتقى وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان، اليوم مع ممثلي تحالف 3 شركات مقاولات مصرية في إطار سعى الوزارة لتسهيل سبل عودة العمالة المصرية للمشاركة في إعادة إعمار ليبيا .

وحسب البيان، يمكن من خلال المنظومة تسجيل العمالة المقرر سفرها للعمل في المشروعات المشتركة بملف خاص، ويكون لكل شركة اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بها على هذه المنظومة تستطيع الشركة من خلاله تسجيل أعمالها ومتابعة أحوال العمالة

وأكد سعفان حرص الحكومة المصرية ووزارة القوى العاملة على تذليل الصعوبات والمشكلات أمام العمالة المصرية قبل السفر وبعده، خاصة في ليبيا للعمل في مشروعات إعادة الإعمار.

مصالح العاملين في ليبيا

وبحسب البيان أكد سعفان على مصالح الشركات المصرية العاملة داخل ليبيا، وسعيها إلى تسهيل أعمال هذه الشركات بالتنسيق والتعاون مع الجانب الليبي، لدراسة سوق العمل والتخصصات والاحتياجات المطلوبة من العمالة المدربة والمؤهلة للعمل في المشروعات المبرمة بين تحالف الشركات والجانب الليبي وفقًا للقوانين وقواعد واشتراطات العمل داخل الدولة الليبية.

واستفسر الوزير من ممثلي الشركات الحضور، عن المشكلات والمعوقات التي يواجهونها خلال الفترة الأخيرة للعمل على حلها بالتنسيق مع الجانب الليبي، وكذلك إجراءات الاستقدام للعمالة، وأوضاعهم من حيث التأمين الاجتماعي والصحي وفقًا لما يقره القانون الليبي والمصري، مع الأخذ فى الاعتبار الاستثناءات الخاصة بالأوضاع التي تمر بها دولة ليبيا.

موعد سفر العمالة
ووجه الوزير بإشراك بعض شركات الخدمات للمشاركة في تلك المشروعات بجانب شركات التحالف، وتزويد الجانب الليبي بالعمالة الفنية المدربة القادرة على إحداث الفارق من خلال جهودها وأعمالها لخدمة المجتمع الليبي.

بدوره، كشف مدير عمليات شركة «أوراسكوم»، نبيل شنودة، -إحدى شركات التحالف- تأسيس ثلاثة أفرع بالفعل للتحالف داخل الأراضي الليبية، لافتًا إلى أن العمل جار حاليًا على الاعتمادات المالية بين الطرفين للبدء في سفر العمالة بعد انتهاء شهر رمضان، موضحًا أن هناك مجموعة مشروعات لا تزال تحت الدراسة بدءًا من الجانب الغربي إلى الجانب الشرقي والجنوبي من ليبيا.

ويأتي اللقاء، بعد أيام من كشف وزير العمل والتأهيل الليبي علي العابد أن أول رحلة عمالة مصرية إلى ليبيا ستكون بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك.

وتابع العابد في تصريحات أن الشركات ستبدأ في تسفير عمالها للعمل من ليبيا بعد عيد الفطر، بعد أن تعاقدت وحصلت على الإذن من ديوان المحاسبة -جهة رقابية ليبية- للبدء في تنفيذ المشروعات.

وأوضح العابد أنه اجتمع مع وزير القوى العاملة المصري الخميس، للاطلاع على خطة عمل الوزارة في تسفير العمالة إلى ليبيا، واللجان المشتركة والربط الإلكتروني بين البلدين، والعراقيل التي تواجههم، وتم إيجاد الحلول لها، كما تم الاتفاق على تسهيل إجراءات تسفير العمالة المصرية التي ترغب في السفر إلى ليبيا.

الأمر ذاته أكده رئيس الغرفة الاقتصادية المصرية الليبية المشتركة، عن الجانب الليبي، إبراهيم الجراري، في حديث سابق لـ”العين الإخبارية”، موضحا أن هناك ملتقى لشركات المقاولات المصرية في بنغازي الشهر المقبل لدراسة المشاركة في الإعمار.

وتوقع رئيس الغرفة الاقتصادية المصرية الليبية المشتركة تخطي استثمارات القاهرة في دولة الجوار الأفريقي 10 مليارات دولار، كاشفا أن العمالة المطلوبة لهذا الغرض تقارب 2 مليون عامل مصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى