آخر الاخباربنوك وتأمين

فلافيا بلانزا: محفظة تمويلات البنك لصالح المشروعات الصغيرة والتوسطة فى السوق المصرية تبلغ نحو 3.5 مليار يورو

بوابة الاقتصاد

قالت فلافيا بلانزا مديرة عمليات الإقراض لدى بنك الاستثمار الأوروبى، إن محفظة تمويلات البنك لصالح المشروعات الصغيرة والتوسطة فى السوق المصرية تبلغ نحو 3.5 مليار يورو.
وأضافت بلانزا لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن بنك الاستثمار الاوروبى يتعاون حاليا مع أربعة بنوك عاملة بالقطاع المصرفى المصرى، من خلال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تتوافق فى اغلبها مع المعايير البيئية .
«نسعى حاليا مع البنوك المصرية الحاصلة على تمويل من بنك الاستثمار الاوربى التأكد من انه على الاقل جزءا من التمويل المقدم لهم والذى بدوره تقدمه البنوك للشركات الصغيرة والمتوسطة يذهب إلى دعم وتخفيف حدة الانبعاثات الكربونية» ــ قالت مديرة الاقراض لدى البنك الاوروبى، مشيرا إلى أن البنك الأهلى المصرى يعد من أهم البنوك التى يتعامل معها بنك الاستثمار الاوربى من أجل دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
أشارت إلى حرص بنك الاستثمار الاوروبى على المشاركة بوفد رفيع المستوى فى مؤتمر قمة المناخ (COP27)، قائلة «نرحب باستضافة مصر لقمة المناخ هذا العام، فمصر من الدول الهامة جدا فى افريقيا ومنطقة الشرق الاوسط وتعطى رسالة واضحة على جدية هذه المنطقة بقضايا المناخ والبيئة».
لم نستقر حتى الآن على شكل مشاركتنا فى قمة المناخ ما زلنا فى طور التحضير لهذه القمة المهمة بالتنسيق مع الحكومة المصرية، قالت بلانزا مضيفة ان البنك يسعى للتأكد أن قمة المناخ هذا العام سوف ينتج عنها نتائج ملموسة وهو ما تسعى إليه أيضا الحكومة المصرية.
تابعت: نعمل جنبا إلى جنب مع دول الاتحاد الاوروبى ومفوضية الاتحاد الاوربى والبنك الدولى للتنسيق مع شركائنا فى الحكومة المصرية من أجل دعم المناخ وتقدم إرشادات حازمة فيما يتعلق بقضايا البيئة والمناخ.


وعن إجمالى محفظة التمويلات القائمة من البنك لصالح مصر، قالت بلانزا إن قيمة التمويل الذى يقدمه بنك الاستثمار الاوروبى فى المشروعات الحالية بمصر نحو 7 مليارات يورو، منها 2.3 مليار يورو لصالح مشروعات النقل.
تابعت: مولنا عددا من مشروعات النقل فى مصر منها مشروعات مترو الانفاق فى القاهرة والاسكندرية، على سبيل المثال فى القاهرة شاركنا فى تمويل مشروع خط المترو الثالث، ومشروع الترام الازرق بالاسكندرية وتحويل سكة حديد ابوقير إلى مترو كهربائى، وسنوقع قريبا اتفاقية تمويل مع الهيئة القومية للسكك الحديدية بغرض تأهيل كهربة الاشارات بسكك حديد طنطا ــ المنصورة ــ دمياط.
أضافت أن الاستثمار الاوروبى يتفاوض حاليا مع الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة النقل للمشاركة فى تمويل مشروع القطاع الكهربائى، مؤكدا أن البنك يولى اهتماما خلال الفترة القادمة بتمويل المشروعات الاقتصادية الاجتماعية لدعم التكيف المناخى.
وفيما يتعلق بمشروعات البنية التحتية فى قطاع المياه يمول البنك مشروعات المياه والصرف الصحى على سبيل المثال تأهيل مصرف كيتشنر، ومحطة الصرف الصحى بالفيوم. بالاضافة إلى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.
«نسعى إلى تقديم مشروعات جديدة بالتعاون مع الحكومة المصرية. ونبحث التعاون مع مصر فى مشروعات محطات تحلية تعمل بالطاقة النظيفة» ــ تبعا لتصريحات مديرة الاقراض بالبنك الاوروبى، مؤكدة على عدم وجود مناقشات فى الوقت الحالى مع الجانب المصرى فيما يتعلق بإصدار سندات خضراء، وهو الأمر الذى يحتاج إلى عدد من النقاشات والدراسة.

اقرأ أيضا أهم الأخبار الاقتصادية من نشرة لوجيستك نيوز:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى