آخر الاخباراقرأ لهؤلاء

د. خلدون مصلحي يكتب لـ”بوابة الاقتصاد” “مفهوم كيزن”

التحسين المستمر وتقليل التكلفة (Cost Reduction ) وجهان لعملة واحدة فى الصناعة.  تقليل التكلفة فى الصناعة أصبح من ضرورات الصناعة الحديثة ولاسيما مع زيادة المنافسة مع شركاء السوق المحليين والدوليين ومن المتوقع زيادة تلك المنافسة فى المستقبل مع المطالب المتزايدة لتحرير التجارة ومع التطويرات المستمرة فى سلاسل الإمداد (Supply Chain) .

فى هذا المقال نلقى قليلا من الضوء على ,واحدة من أكثر الأدوات شهرة إستخدام فى عمليات التحسين المستمر (Continuous Improvement) والمعروفة بأسم ” كايزن”  (Kaizen)والتى يعتقد أنها أحد الأسباب الرئيسية لتقدم وجودة المنتجات اليابانية المعروفة فى العالم

كلمة Kaizen هى عبارة عن كلمة يابانية ( 改善) بمعنى Improvement” أو تحسين وهو ما يلخص فكرة هذا الأسلوب فى تنفيذ تغييرات صغيرة بشكل مستمر فى صورة Kaizen Events بحيث يؤدى كل تغيير إلى تحسين بسيط فى المؤسسة.

تعمل كايزن (Kaizen) أوالتحسين المستمر  (Continuous Improvement)على تحسين عاملين رئيسيين من بين العديد من الجوانب الأخرى: العمليات والنتائج النهائية. يركز التحسين المستمر على إجراء تغييرات وتحسينات صغيرة فى الشركة أو المؤسسة. والتي تضيف في النهاية إلى التغييرات الرئيسية المفيدة في عملية التصنيع وجودة المنتج أو الخدمة   المقدمة للعملاء .

يؤدي التحسن في هذين المجالين إلى تقليل الفواقد المهدرة ، بما يؤدى إلى تقليل التكاليف. الفواقد المهدرة  غالبًا  تسبب نفقات كبيرة جدًا للشركة ، لذلك حتى التحسينات الصغيرة يمكن أن يكون لها تأثير على التكاليف الإجمالية. سواء كان هذا التوفير مباشرا عن طريق تقليل التكاليف والتى يظهر فى القوائم المالية للشركة أو يكون التوفير غير مباشر عن طريق تقليل التكاليف التى كانت سيتم صرفها لو لم يتم تنفيذ التحسين المستمر . وستستفيد الشركات قطعا من خلال خفض النفقات على المدى الطويل. على الرغم من أن الهدف الرئيسي لـكايزن ليس بالضرورة خفض التكاليف ، إلا أنه يمكن أن يكون نتيجة مفيدة للغاية.

تميل التحسينات الإضافية الصغيرة التي تشكل جوهر كايزن (Kaizen) إلى أن تكون منخفضة التكلفة وسهلة التنفيذ. وإذا لم يؤدى التحسين إلى النتائج المرجوة ، فلن يحدث ضرر كبير لأن عملية التحسين الصغيرة لا تستهلكل الكثير من الموارد.

تعتبر كايزن (Kaizen) أيضًا فرصة ممتازة للنظر في خفض التكاليف إذ أنه يمكن تنفيذ مشاريع كايزن (Kaizen)  بفكرة خفض التكلفة أو توفير التكلفة باعتبارها محور المشروع حيث أنه خلال المشروع ، يمكن للموظفين وأعضاء دائرة الجودة الاجتماع طوال مدة المشروع لتطوير الأفكار ومعالجة التغييرات التي يمكن أن تقود الشركة إلى توفير المال.

من المهم أن نلاحظ أن جميع التحسينات التي يتم تنفيذها لا تقتصر نتائجها على توفير مباشر في التكلفة  فقط ، ولكن يمكنها العمل على جعل العمليات تسير بشكل أكثر سلاسة أو تحسين بيئة العمل للأشخاص فيها. في النهاية ، ستؤدي هذه التغييرات الصغيرة إلى تحسينات أكبر في الشركة وتحقيق وفورات أكبر في التكلفة.

نشرة لوجيستك نيوز اهم الاخبار الاقتصادية

نشرة لوجيستك نيوز اهم الاخبار الاقتصادية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى