آخر الاخباراستثمار

«جريمك للرخام» تستورد ماكينات بـ 10 ملايين جنيه لمصنعيّ «المستلزمات» وتدوير المخلفات

بوابة الاقتصاد

استوردت مجموعة جريمك لتصنيع الرخام والجرانيت، خطوط إنتاج من إيطاليا لتصنيع مستلزمات الإنتاج وتدوير المخلفات بقيمة 10 ملايين جنيه.

قال إبراهيم غالي، رئيس مجلس إدارة «جريمك»، إن الشركة سوف تبدأ تصنيع مستلزمات الإنتاج خلال 3 أشهر، بالتزامن مع التوسعات التي تجريها في المصنع.

وأضاف أن إنشاء مصنع تدوير المخلفات يتوقف على الحصول على 40 ألف متر مربع في محافظة بنى سويف، طلبتها الشركة من هيئة التنمية الصناعية.

وأوضح أنه فور استلام الشركة الأرض الجديدة سوف تتوسع بشكل أكبر في تصنيع مستلزمات إنتاج القطاع بها، بجانب تركيب خطوط إنتاج مصنع تدوير المخلفات.

وأشار إلى أن انخفاض سعر الجنيه مقابل الدولار رفع من تكاليف استثمارات المصنع الجديد لتدوير المخلفات، ما سيدفع الشركة إلى إعادة تقييم دراسة الجدوى، خاصة في ظل ارتفاع أسعار مدخلات الصناعة ومواد البناء.

ورفع البنك المركزى سعر الفائدة الإثنين الماضي لأول مرة منذ 5 سنوات، بعد اجتماع استثنائي، وفى أعقاب القرار ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه لأول مرة منذ شهور، ليصل إلى نحو 18.37 جنيه للدولار الواحد.

وقال غالي إن مصنع تدوير المخلفات سيكون بالشراكة مع شركتي تينكس وبانكر الإيطاليتين.

وتعمل شركة «جريمك» فى السوق المحلي منذ عام 1982، وهى متخصصة فى استكشاف المحاجر وتصنيع الرخام والجرانيت، إضافة إلى توريد وتركيب معدات المصانع، وإعداد دراسات الجدوى للشركات العاملة فى القطاع.

وشاركت شركة تينكس الإيطالية فى زيارة إلى مصر ضمن وفد من 10 شركات إيطالية قبل نحو عامين؛ لبحث ضخ استثمارات فى السوق المحلى، بحضور 30 شركة مصرية عاملة بقطاع مواد البناء.

وجاء اللقاء بالتنسيق بين غرفة مواد البناء، والمركز التجارى الإيطالى بالقاهرة، ومركز تحديث الصناعة التابع لوزارة التجارة والصناعة، لبحث التعاون المشترك بين الشركات المصرية والإيطالية.

وقال غالي إن تدوير مخلفات الرخام والجرانيت سوف ينتج عنه منتجات تدخل في صناعة الأسمدة والسيراميك والخرسانة ورصف الطرق، وكربونات الكالسيوم، وصناعة الطوب والبويات والأسمنت والبلاط.

وذكر أن تصنيع مستلزمات الإنتاج الخاصة بقطاع الرخام والجرانيت مثل الاسطوانات والواير التى تستخدم في تقطيع بلوكات الرخام والجرانيت وإعداد المقاسات والنشر والتشكيل والتقطيع والتبريز.

أضاف أن ذلك يأتى ضمن خطة الشركة والحكومة فى تعميق التصنيع المحلى وتوفير مستلزمات الإنتاج محليًا، حيث سيصدر جزء من إنتاج المصنع إلى أفريقيا وبعض الدول العربية المجاورة، بجانب التوريد للسوق المحلى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى