آخر الاخباراقتصاد وأسواق

صندوق النقد الدولي يوافق على منح الأرجنتين قرضًا بـ44 مليار دولار

بوابة الاقتصاد

وافق صندوق النقد الدولي على اتفاق جديد مع الأرجنتين بقيمة 44 مليار دولار، يسمح للأرجنتين بإعادة جدولة ديون للصندوق، ما يعزز صفقة واجهت وتواجه بالفعل تحديات اقتصادية وسياسية.

قال صندوق النقد الدولي، في بيان، إن مجلسه التنفيذي وافق خلال اجتماع عقده الجمعة، على تسهيل تمويل يمتد لـ30 شهراً، ما يسمح بالصرف الفوري لمبلغ 9.7 مليار دولار.

أضاف الصندوق أن القرض يهدف إلى دعم ميزان مدفوعات وميزانية الأرجنتين، كما أنه مدعوم بإجراءات تهدف إلى تعزيز قدرة البلاد على تحمل الديون، ومكافحة التضخم، وزيادة الاحتياطيات الأجنبية، فضلاً عن معالجة الفجوات الاجتماعية وتطوير البنية التحتية، وتعزيز النمو الاقتصادي.

حذر أعضاء مجلس إدارة صندوق النقد الدولي من أن البرنامج معرض لمخاطر كبيرة بشكل استثنائي، معتبراً أن الأرجنتين عرضة للصدمات الخارجية، وهناك صعوبة في تنفيذ البرنامج بسبب الوضع الاجتماعي والسياسي المعقد. وقالوا إن تعرّض الصندوق المتزايد للأرجنتين على مدى فترة طويلة، يخلق مخاطر مالية كبيرة ومخاطر تتعلق بالسمعة.

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا: “إن المخاطر التي يتعرض لها البرنامج عالية بشكل استثنائي، كما إن هناك تداعيات فعلية للحرب في أوكرانيا. وفي هذا السياق، ستكون إعادة المعايرة المبكرة للبرنامج، بما في ذلك تحديد واعتماد التدابير المناسبة، حسب الحاجة، أمراً بالغ الأهمية لتحقيق أهداف البرنامج”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى