آخر الاخباراستثمار

الحجر الزراعي: استثناء الأثاث المصنع المطلى الجاهز للتصدير من العرض على الإدارة 

بوابة الاقتصاد

أكدت إدارة الحجر الزراعي على أن رسائل الأخشاب والأثاث يلزم عرضها على الحجر الزراعي عند تصديرها، وذلك طبقا للتشريعات الصادرة في هذا الشأن .

جاء ذلك عبر خطاب للدكتورة نجوى شحاته رئيس الادارة المركزية للسياسات والاجراءات الجمركية، بمصلحة الجمارك، من قبل الدكتور أحمد العطار رئيس الادارة المركزية للحجر الزراعي.

ونص الخطاب الذي حصلت ” المال ” على نسخة منه، على أن يتم عرض تلك البضائع سواء في حالة الرسائل المصدرة أو المستوردة، وذلك مع بعض الاستثناءات التي نصت عليها تشريعات الحجر الزراعي.

وأكد رئيس الادارة المركزية للحجر الزراعي على أن تلك الاستثناءات تتمثل في رسائل الأثاث المصنع المطلي، حيث لا يتطلب عرض رسائل الأثاث المصنع المطلي المزمع تصديرها فقط على الحجر الزراعي، إلا في حال طلب الدولة المستوردة ارفاق شهادة صحة نباتية مصاحبة للرسالة وحينها يتولى الحجر الزراعي فحص الرسالة وتحصيل رسوم الفحص واصدار الشهادات المطلوبة، بحيث يتقدم العميل أو من ينوبه بطلب لفحص الرسالة بأحد أقسام الصادر بالمنافذ الحجرية بمختلف أنحاء الجمهورية.

اقرأ أيضا مكافحة التهرب الجمركي بالأقصر تتحفظ على كمية من السجائر الأجنبية
كما لا يصرح باستخراج شهادة الصحة النباتية للرسائل التي يتم تصديرها بالفعل دون عرضها على الحجر الزراعي.

وحققت صادرات الأثاث المصري نموًا بنسبة 7% خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر من 2021 لتصل إلى 236 مليون دولار مقابل 219 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020، بحسب ما ذكره التقرير الصادر عن المجلس التصديري للأثاث.

وبحسب التقرير الصادر في يناير الماضي فقد تراجعت بنسبة 36% لتصل إلى 17 مليون دولار في مقابل 26 مليون دولار خلال نوفمبر 2020.

وأوضح التقرير أن هناك تحسنا ملحوظا في صادرات القطاع على مدار الـ11 شهرا الماضية، ليحقق أعلى معدل نمو خلال أبريل بنسبة 211% لتصل صادرات هذا الشهر إلى 27 مليون دولار في مقابل ٨ ملايين دولار خلال نفس الشهر من 2020.

اقرأ أيضا غرفة صناعة الحبوب : سعر كيلو الأرز من 8.5 إلى 12 جنيها
وقد ارتفعت صادرات مصر من الأثاث خلال يناير بنسبة 17% لتبلغ 23.661 مليون دولار في مقابل 20.19 مليون دولار خلال يناير 2020، وكذلك في فبراير بنسبة 19% لتسجل 24.036 مليون دولار في مقابل 20.275 مليون دولار.

وسجلت صادرات الأثاث زيادة في مارس بنسبة 48% لتصل إلى 26 مليون دولار في مقابل 18 مليون دولار، وخلال مايو بنسبة 27% لتبلغ 17 مليون دولار في مقابل 16 مليون دولار خلال مايو 2020.

كما زادت صادرات الأثاث المصرية خلال شهر يونيو بنسبة 46% لتصل إلى 21 مليون دولار في مقابل 14 مليون دولار.

أما في شهر يوليو تراجعت بنسبة 36% لتصل إلى 16 مليون دولار في مقابل 26 مليون دولار، لتعاود الارتفاع في أغسطس بنسبة 22% لتصل إلى 17 مليون دولار مقابل 14 مليون دولار.

اقرأ أيضا تعليمات جمركية بخصوص التهرب الجمركي بما يضمن حقوق الخزانة العامة
وجاءت السعودية في المرتبة الأولى للدول المستوردة الأثاث المصري بقيمة بلغت 58 مليون دولار، ثم تلتها في المركز الثاني الإمارات بقيمة 31 مليون دولار، ثم العراق في المرتبة الرابعة بقيمة 26 مليون دولار، ثم جاءت في المركز الرابع سلطنة عمان بقيمة بلغت 16 مليون دولار والسودان بقيمة بلغت 14 مليون دولار.

واستحوذت دول أمريكا والأردن وليبيا وإيطاليا على نحو 35 مليون دولار من صادرات مصر للخارج خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر الماضي.

بينما ارتفعت صادرات مصر من الأثاث إلى باقي دول العالم لتصل إلى 56 مليون دولار مقابل 43 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى