آخر الاخباراستثمارطاقة

جايكا اليابانية تسعى لزيادة التعاون مع مصر فى الطاقة المتجددة والهيدروجين

بوابة الاقتصاد

تنوى وكالة اليابان للتعاون الدولي “جايكا” زيادة التعاون مع مصر فى مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين خلال الفترة المقبلة.

وقال كاتو كين الممثل الرئيسى الجديد للوكالة فى مصر، إن التشريعات والإجراءات المنظمة للاستثمار فى قطاع الكهرباء والطاقة ساهمت فى تحقيق طفرة بالقدرات المنتجة من الطاقة النظيفة بمصر.

أكد أن “جايكا” تتطلع لزيادة التعاون مع وزارة الكهرباء والمساهمة فى مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وإنتاج الهيدروجين الأخضر، خاصة بعد إقرار الحكومة خطة طموحة لتنفيذ المشروعات.

جاء ذلك خلال اجتماع مسئولى وكالة اليابان للتعاون الدولي “جايكا” مع محمد شاكر وزير الكهرباء، لبحث التعاون وتعزيز الشراكة فى مشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر خلال الفترة المقبلة.

قال محمد شاكر وزير الكهرباء، إن مصر تعاونت مع “جايكا” فى تنفيذ العديد من المشروعات منذ أوائل الثمانينيات، حيث قدمت الوكالة العديد من برامج التعاون مع قطاع الكهرباء فى مصر، منها مشروعات إعادة تأهيل مشروعات الطاقات المتجددة وشبكات التوزيع وبناء القدرات للكوادر البشرية وكفاءة استخدام الطاقة.

وذكر أن مصر تتمتع بثراء كبير فى مصادر الطاقات المتجددة، والتى تشمل بشكل أساسى طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتصل القدرات الكهربائية التى يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى 90 جيجاوات.

وأضاف أنه من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد على 42% بحلول عام 2035 ويتم حالياً إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة، وشدد على تعظيم الاستفادة من هذه القدرات فى العديد من المجالات ومن بينها تحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر.
وأبدى وزير الكهرباء ترحيبه بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى فى مشروعات الطاقة المتجددة وخاصة الهيدروجين الأخضر الذى يحظى حالياً باهتمام كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى