آخر الاخباراستثمارمناسبات

توقعات بزيادة أسعار النولون والشحن بعد ارتفاع سعر الدولار

بوابة الاقتصاد

توقع أيمن الشيخ رئيس شعبة النقل الدولى بالغرفة التجارية بالقاهرة ارتفاع أسعار نولون الشحن خلال الفترة المقبلة بنفس نسبة الزيادة فى سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

وأضاف أنه من المتوقع أيضاً زيادة أسعار الشحن الجوى بنسبة 10%، مطالباً وزارة الصناعة والتجارة بتقديم تسهيلات للمصانع العاملة للتوسع فى حجم الحركة الاستيرادية والتصديرية وضخ العديد من الاستثمارات للاعتماد أكثر على موارد الدولة وتدبير الاحتياجات محلياً.

وارتفع سعر الدولار بأكثر من 16% منذ يوم الإثنين الماضى عندما سمح البنك المركزى بحركة تصحيح فى سوق الصرف، ليصل إلى 18.43 جنيه للبيع.

وقال إن مصر استطاعت فى أشد أوقات انتشار فيروس كورونا حول العالم أن توفر من خلال الخطط الاستراتيجية للحكومة وتكاتف رجال الصناعة والتجارة جميع السلع الغذائية والدوائية القطاعين الأكثر احتياجاً فى ذروة انتشار فيروس كورونا.

وأكد أن البنك المركزى حريص على استمرار مساندة القطاع التصديرى من أجل تعزيز وزيادة حجم الصادرات المصرية، كما حدث فى ازمة فيروس كورونا خلال 2020 وضخ العديد من الحزم التمويلية التى ساهمت فى ارتفاع معدل نمو القطاع.

وأشار إلى ضرورة تكامل جهود البنك مع هيئة تنمية الصادرات والمجالس التصديرية لتعظيم هذا الجانب والاستفادة من البعثات الترويجية للصادرات المصرية.

وفى سياق متصل، قال الشيخ إن قرار رفع سعر الفائدة بقيمة 100 نقطة أساس لن يؤثر على فتح الاعتمادات المستندية، لكن تكلفة الشحن هى التى سترتفع بسبب ارتفاع سعر الدولار.

قال محمد عبدالغفار رئيس مجلس ادارة شركة ايه اى ام للنقل الدولى والشحن والتفريغ، إنه من المتوقع ارتفاع سعر الشحن بنحو 15% بعد تراجع سعر الجنيه أمام الدولار.

وأضاف رئيس مجلس إدارة الشركة، أن زيادة سعر الدولار سيساهم فى رفع رسوم الجمارك، مما سيؤدى إلى تراجع استيراد البضائع وتقليل عمليات الشحن.

وأوضح أن زيادة سعر الدولار سيؤدى إلى إحجام العملاء على استكمال تعاقداتهم مع الشركة بسبب خوفهم من استيراد سلع للسوق المحلي يتم العزوف عن شرائها، مما يكبدهم خسائر خلال الفترة المقبلة خاصة فى ظل الغموض الذى يسيطر على الأسواق العالمية والمحلية.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزى المصـرى فى اجتماعهـا الاستثنائى يوم الإثنين، رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.25% و10.25% و9.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.75%.

بوابة الاقتصاد
بوابة الاقتصاد

زر الذهاب إلى الأعلى