آخر الاخباربورصة و شركات

استمرار تباين أداء مؤشرات البورصة في المنتصف بتداولات 377.6 مليون جنيه

بوابة الاقتصاد

تباين أداء مؤشرات البورصة في منتصف تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، حيث انخفض المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.1% ووصل إلى مستوى 11646 نقطة.
وصعد مؤشر الشركات الصغيرة و المتوسطة EGX70 بنسبة 0.3% ليصل إلى مستوى 1998 نقطة، كما ارتفع مؤشر EGX100 بنسبة 0.2% ليصل إلى مستوى 3016 نقطة.

وبلغ إجمالى قيمة التداول نحو 377.6 جنيه فى حين بلغت كمية التداول 105.9 مليون ورقة منفذة على 14.9 ألف عملية.

وتم التداول على 183 سهم، ارتفع منها 38 أسهم، وانخفض 44 سهم، في حين لم تتغير مستويات 101 سهمًا. وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة مستوى 748.6 مليار جنيه مكتسبًا 1.5 مليار جنيه.

يأتي ذلك بعد إعلان البنك المركزي المصري، رفع أسعار الفائدة خلال اجتماع استثنائي الإثنين، وتبع ذلك القرار اضطرابًا بأسعار صرف الجنيه أمام العملات.

وقال البنك المركزي في بيان أمس الأول إن حرصًا. على الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي ومكتسباته، فإن البنك المركزي يؤمن بأهمية مرونة سعر الصرف لتكون بمثابة أداة لامتصاص الصدمات والحفاظ على القدرة التنافسية لمصر.

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا الاستثنائى اليـوم رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل الى 9.25٪ و10.25٪ و9.75٪، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل الي 9.75%

علي مدار الفترة الماضية نجح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري في تحقيق العديد من المكتسبات وعلي رأسها رفع كفاءة مؤشرات الاقتصاد الكلي لمصر؛ وهو ما مهد الطريق لمواجهة أي تحديات واضطرابات اقتصادية قد تطرأ نتيجة لعوامل خارجية بالأساس، حيث كان لمكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي بالغ الأثر في حماية الاقتصاد من التقلبات المفرطة والأزمات، كما ساعدت الإصلاحات الهيكلية التي تبناها كل من البنك المركزي والحكومة المصرية في تقديم إجراءات إقتصادية وحزم تحفيز إستثنائية علي مدار العامين الماضيين بهدف توفير الدعم للمواطنين وتخفيف العبء عليهم خلال أزمة فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى