آخر الاخباراستثمارسياسة

مجلس الوزراء السعودي: الموافقة على استثمار صندوق الاستثمارات العامة في مصر

بوابة الاقتصاد

ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم في قصر اليمامة بالرياض. وفي مستهل الجلسة وجه الملك شكره لأبنائه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم النبيلة تجاهه وكذلك تقديره لكل من سأل أو بعث بتمنياته له بالصحة والعافية من قادة الدول.

ثم أحاط خادم الحرمين الشريفين مجلس الوزراء بفحوى استقباله رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان وما اشتملت عليه زيارته للمملكة من استعراض أوجه العلاقات في مختلف المجالات والفرص الواعدة بتطويرها بما فيها الجوانب التنموية والاستثمارية إضافة للمسائل ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. إثر ذلك تطرق المجلس إلى ما تحقق خلال زيارة رئيس وزراء بريطانيا إلى المملكة ومباحثاته مع ولي العهد من نتائج لتوسيع نطاق العلاقات الثنائية ومنها التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن تشكيل مجلس الشراكة الإستراتيجي بين حكومتي البلدين.

كما اطلع على مضمون الاتصال الهاتفي الذي تلقاه ولي العهد من رئيس وزراء اليابان وما جرى خلاله من استعراض آفاق التعاون وفرص تطويرها وبحث القضايا الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها بما فيها تطورات الأوضاع في أوكرانيا. وأكد موقف المملكة الداعم للجهود الهادفة إلى تسوية الخلافات بالوسائل السلمية ومن خلال الحوار لإنهاء الصراع ووقف العمليات العسكرية بما يسهم في إعادة الأمن والاستقرار. وكذا أهمية الدور الجوهري لاتفاق (أوبك بلس) في توازن أسواق البترول واستقرارها.

وأوضح الدكتور ماجد القصبي وزير الإعلام المكلف في بيانه عقب الجلسة أن مجلس الوزراء بارك توقيع المملكة والكويت محضر تطوير حقل الدرة المغمور في الخليج العربي تحقيقا لدعم النمو في مختلف القطاعات الحيوية في البلدين وتنفيذا لمقتضى مذكرة التفاهم الموقعة في 24 ديسمبر 2019 بالعمل على تطوير واستغلال الحقل الإستراتيجي لتلبية نمو الطلب المحلي على الغاز الطبيعي وسوائله.

وعد الهجمات العدائية التي قامت بها مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران لاستهداف الأعيان المدنية والمنشآت الحيوية والاقتصادية في المملكة بطريقة ممنهجة ومتعمدة تصعيدا خطيرا يعبر عن موقف المليشيا من الدعوة المقدمة من الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لاستضافة المشاورات اليمنية ويؤكد نهجها الرافض للجهود والمبادرات الدولية كافة ومنها مبادرة المملكة لإنهاء الأزمة اليمنية والوصول إلى حل سياسي شامل.

وشدّد على ما تضمنه تصريح المصدر المسؤول في وزارة الخارجية بأن المملكة لن تتحمل مسؤولية أي نقص في إمدادات البترول للأسواق العالمية في ظل الهجمات التي تتعرض لها مواقع إنتاج البترول والغاز ومشتقاتهما في المملكة من مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران وتؤثر على قدرة المملكة الإنتاجية والوفاء بالتزاماتها وأهمية أن يعي المجتمع الدولي خطورة استمرار إيران بتزويد المليشيات بالصواريخ البالستية والطائرات دون طيار وأن يضطلع بمسؤوليته في المحافظة على إمدادات الطاقة والوقوف بحزم ضد المليشيات الحوثية المدعومة من إيران وردعها عن هجماتها التخريبية التي تشكل تهديدا مباشرا لأمن الإمدادات في هذه الظروف بالغة الحساسية التي تشهدها أسواق الطاقة العالمية.

وجدد ما أكدته المملكة خلال مؤتمر المانحين المخصص لليمن الذي عقد في جنيف برعاية الأمم المتحدة من الاستمرار بدعم اليمن بالبرامج الإغاثية والإنسانية بالتنسيق مع الشركاء الأمميين والدوليين لرفع المعاناة الإنسانية عنه جراء تصعيد المليشيا والذي يستوجب وقفة حازمة من المجتمع الدولي للوصول إلى حلول مستدامة تحقق الأمن والاستقرار والنماء لليمن وشعبه. ورحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتماد 15 مارس من كل عام يوما عالميا للقضاء على (الإسلاموفوبيا). مؤكدا مواصلة المملكة العمل مع الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الإقليمية والدولية لدعم الجهود الرامية لتشجيع الحوار بين الحضارات وتعزيز ثقافة التسامح والاعتدال على جميع المستويات.

واطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها.

القرارات

1 – الموافقة على انضمام السعودية إلى تحالف المحيط الهادئ بصفة عضو مراقب.

2 – الموافقة على مذكرة تفاهم بين السعودية وكرواتيا في مجال الشؤون الإسلامية.

3 – التباحث في شأن مشروع اتفاقية بشأن استثمار صندوق الاستثمارات العامة في مصر.

4 – التباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين السعودية والكويت في مجال تحلية المياه.

5 – الموافقة على مذكرة تعاون بين السعودية والبحرين في مجال الملكية الفكرية.

6 – تعيين وليد أبانمي وبندر الزامل وسارة المهيدب أعضاء من القطاع الخاص في مجلس إدارة صندوق النفقة.

7 – تعيين أحمد العجيري وعبدالله الرخيص وأحمد السديس أعضاء في مجلس إدارة معهد الإدارة العامة من ذوي الخبرة والاختصاص.

8 – الموافقة على المبادئ العامة الموحدة الاسترشادية للتعدين لدول لدول الخليج العربية المعتمدة من قبل لجنة التعاون البترولي.

الترقيات

1 – ترقية سليمان الرهيف إلى (مستشار بحث ديني أول) بالمرتبة (15) في وزارة العدل.

2 – ترقية محمد كاملي إلى (مستشار بحث قضايا) بالمرتبة (14) في وزارة الداخلية.

3 – ترقية عبدالمجيد الغانم إلى (مدير عام) بالمرتبة (14) في وزارة الداخلية.

4 – ترقية ضويحي الضويحي إلى (مستشار أمني) بالمرتبة (14) في وزارة الداخلية.

5 – ترقية هشال الحمدان إلى (مدير فرع) بالمرتبة (14) في وزارة التجارة.

6 – ترقية عبدالعزيز الخالدي إلى (خبير استشارات أعمال أول) بالمرتبة (14) في وزارة التجارة.

7 – ترقية منصور العساف إلى (مهندس معماري مستشار) بالمرتبة (14 ) في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى