آخر الاخباردليل الشركات

قناة السويس تعدل وتزيد رسوم السفن العابرة للقناة بداية من مايو 2022

بوابة الاقتصاد

أصدرت هيئة قناة السويس عدة منشورات بتعديل الرسوم الخاصة بأنواع السفن المختلفة وبدء تطبيقها مطلع مايو المقبل.

وقررت الهيئة تعديل الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات البترول الخام المحملة العابرة للقناة فى الاتجاهين لتصبح 15% من رسوم العبور العادية.

أشارت الهيئة إلى استمرار فرض رسوم إضافية على ناقلات البترول الخام الفارغة العابرة للقناة فى الاتجاهين بواقع 5% من رسوم العبور العادية، وتضمن منشور آخر تعديل الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات المشتقات البترولية المحملة العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين لتصبح 15% من رسوم العبور العادية مع استمرار فرض رسوم إضافية على ناقلات المشتقات البترولية الفارغة العابرة للقناة فى الاتجاهين بواقع 5% من رسوم العبور العادية٠

وقررت الهيئة تعديل الرسوم الإضافية المفروضة على سفن الصب الجاف المحملة أو الفارغة العابرة للقناة فى الاتجاهين لتصبح 10% من رسوم العبور العادية، أما سفن ناقلات الغاز البترولية المسال المحملة أو الفارغة فقررت الهيئة تعديل الرسوم الإضافية المفروضة لتلك الناقلات العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين لتصبح 20% من رسوم العبور العادية.

وأصدرت الهيئة منشور بتعديل الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى المحملة أو الفارغة العابرة للقناة فى الاتجاهين لتصبح 20% من رسوم العبور العادية٠
وقررت قناة السويس تعديل الرسوم الإضافية مقابل طوابق الحاويات فوق السطح العلوي لسفن الحاويات العابرة لقناة السويس وذلك للسفن المتجهة جنوباً لتبدأ من 5% للطابق الواحد فوق السطح وحتى 39% لـ 11 طابقاً مع زيادة النسبة بواقع 2% عن كل طابق حاويات زيادة عن الطابق الـ11.

أما السفن المتجهة شمالاً فتبدأ من 9% للطابق الواحد فوق السطح وحتى 57% لـ 11 طابقاً مع زيادة النسبة بواقع 2% عن كل طابق حاويات زيادة عن الطابق الـ11.

وقررت الهيئة تعديل الرسوم الإضافية المفروضة على السفن الأخرى المحملة أو الفارغة العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين لتصبح 14% من رسوم العبور العادية٠

وقالت هيئة قناة السويس، إن هذه الرسوم الاضافية تعتبر مؤقتة ويمكن تعديلها أو إلغائها وفقاً لمتغيرات سوق النقل البحرى، موضحة أن تعديل تلك الرسوم يأتى تماشياً مع النمو الملحوظ فى التجارة العالمية وتحسن اقتصاديات السفن وتطوير المجرى الملاحى وخدمة العبور لقناة السويس.

وتعمل الهيئة حالياً على تنفيذ مقترح أعمال التوسعة الجديدة لقناة السويس ليشمل تعميق المجرى من الكيلو 132 وحتى الكيلو 162 فى القطاع الجنوبى للمجرى الملاحى قرب السويس.

ومن المستهدف الانتهاء من أعمال التوسعة فى يونيو المقبل، والتي استغرقت نحو 24 شهراً، ومن المتوقع أن تتيح أعمال التوسعة زيادة عدد السفن فى المجرى الملاحى إلى 6.

ويشمل المشروع ازدواج القناة بطول 10 كيلو مترات من الكيلو 122 وحتى الكيلو 132 قرب البحيرات المرة ليصبح لدى القناة قناتين بطول 10 كيلو مترات لتحسين حركة الملاحة بنسبة 28%، وزيادة عدد السفن المارة بالقناة لتصل إلى 6 سفن بواقع 3 بكل اتجاه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى