آخر الاخباراستثمار

رئيس غرفة صناعة الأدوية: لا تأثير للحرب في أوكرانيا على صناعة الدواء

بوابة الاقتصاد

قال الدكتور جمال الليثي رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية إن تأثيرات حرب أوكرانيا على صناعة الدواء غير مؤثرة كون قطاع صناعة الدواء المصري متماسك لما يشهده من دور وطني للشركات الوطنية في هذا المضمار.

جاء ذلك في مداخلة خلال مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وأوضح أنه لا يوجد أي تفكير في زيادة الأسعار خاصة أن تعديلات قانون القيمة المضافة أعفت قطاع الدواء من ضريبة 14% على مدخلات الإنتاج وهو ما يعطي متنفساً في أجواء الصناعة ويمتص أية تداعيات غير مباشرة.

وشدد على أيضاً أنه لا يوجد أية نوايا لتحريك الأسعار قائلاً : “هنقلل التكلفة في التكاليف بالتنسيق مع وزارة المالية خاصة أنه بالرغم من نشر قرار إعفاء مدخلات الإنتاج الدوائية من ضريبة القيمة المضافة البالغة 14% ونشره في الجريدة الرسمية منذ يناير 2022 لكنه لم يطبق حتى الآن”.

ووجه رسالة للمواطنين قائلاً : “الوقت صعب بس القطاع متماسك وبطمن المصريين مافيش شركة هتوقف الانتاج ولا دواء هينقص في السوق”.

وحول إعفاء البنك المركزي للدواء من نظام الاعتمادات المستندية قال : “بالفعل معف كلاً من الدواء كامل الصنع والكمياويات والمواد غير الفعالة ونعمل الآن على المطالبة بإعفاء التغليف كون الأخير حلقة مهمة ومتصلة في صناعة الدواء فهي لا تقوم فقط على المواد الخام حيث أن هناك عناصر كثيرة في الإنتاج ونعمل على ذلك مع اتحاد البنوك لإعفاءنا من الاعتمادات المستندية”.
ولفت إلى أن بعض البنوك تؤخر الآن فتح الاعتمادات المستندية وسوف ننسق بضرورة الإسراع فيها في قطاع الدواء لأنه قطاع مهم وحساس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى