آخر الاخباراستثمار

هيئة قناة السويس تستهدف بدء إجراءات طرح شركتين بالبورصة خلال 6 أشهر

بوابة الاقتصاد

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة تستهدف بدء إجراءات طرح شركتين تابعتين للاكتتاب العام بالبورصة المصرية خلال فترة الـ 6 أشهر المقبلة.

وأشار في تصريحات لـ «أموال الغد»، إلى أن الهيئة تعكف خلال الفترة الراهنة على تحديد الشركتين المقرر خضوعهما للقيد بالبورصة، منوهاً أن ذلك سيكون خطوة أولى صوب طرح المزيد من الشركات التابعة خلال الفترة المقبلة.

ويتبع هيئة قناة السويس، وفقا لموقعها الالكتروني، 8 شركات وهي: “التمساح لبناء السفن، القناة للموانئ والمشروعات الكبرى، القناة لرطاب وأنوار السفن، القناة للإنشاءات البحرية، وشركات القناة للحبال ومنتجات الألياف، وترسانة السويس البحرية، والأعمال الهندسية البورسعيدية، وشركة القناة للترسانة النيلية.

وكان رئيس الهيئة قال فى تصريحات سابقة لقناة سى ان بى سى عربية إنه متوقع طرح 20% من حصص اثنتين أو ثلاث شركات تابعة.

وفي سياق متصل، أوضح ربيع أن إجمالي قيمة رأسمال الصندوق الدي سيتم تأسيسه كذراع استثماري تابع للهيئة يبلغ نحو 2 مليار جنيه وذلك فور موافقة مجلس النواب، مشيرًا إلى استهداف الهيئة الوصول بقيمة أعمال الصندوق الى 100 مليار جنيه خلال 5 أعوام.

ووافق مجلس الوزراء أواخر يناير الماضي، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 الخاص بنظام هيئة قناة السويس.

وينص مشروع القانون على إنشاء صندوق تحت مسمى “صندوق هيئة قناة السويس” له شخصية اعتبارية مستقلة، ويكون مقره الرئيسي محافظة الإسماعيلية، ويجوز لمجلس إدارة الصندوق أن ينشئ له فروعاً أو مكاتب داخل جمهورية مصر العربية.

ويهدف الصندوق إلى المساهمة فى التنمية الاقتصادية المستدامة لمرفق هيئة قناة السويس وتطويره من خلال الاستغلال الأمثل لأمواله وفقاً لأفضل المعايير والقواعد الدولية لتعظيم قيمتها، ومجابهة الأزمات والحالات الطارئة التى تحدث نتيجة أية ظروف استثنائية أو قوة قاهرة أو سوء فى الأحوال الاقتصادية، ويكون للصندوق فى سبيل تحقيق أهدافه القيام بجميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية، بما فى ذلك، المساهمة بمفرده أو مع الغير فى تأسيس الشركات، أو فى زيادة رؤوس أموالها، والاستثمار فى الأوراق المالية، إلى جانب شراء وبيع وتأجير واستئجار واستغلال أصولها الثابتة والمنقولة والانتفاع بها.

وتعمل الهيئة حاليا على تنفيذ مقترح أعمال التوسعة الجديدة لقناة السويس يشمل تعميق المجرى من الكيلو 132 وحتى 162، فى القطاع الجنوبى للمجرى الملاحى قرب السويس.

أوضح رئيس هيئة قناة السويس إنه من المستهدف الانتهاء من أعمال التوسعة في يونيو المقبل، والتي قد استغرقت نحو 24 شهرا، متوقعاً أن تتيح أعمال التوسعة زيادة عدد السفن إلى 6 في المجرى الملاحي.

ويشمل المشروع ازدواج القناة بطول 10 كيلومترات من الكيلو 122 وحتى الكيلو 132 قرب البحيرات المرة ليصبح لدى القناة قناتين بطول 10 كيلو لتحسين حركة الملاحة بنسبة 28%، وزيادة عدد السفن المارة بالقناة لتصل إلى 6 سفن بواقع 3 بكل اتجاه.

وشهدت حركة الملاحة بالقناة خلال شهر فبراير الماضي تحقيق أرقاماً قياسية جديدة وغير مسبوقة على صعيد معدلات عبور السفن والحمولات الصافية بعبور 1713 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات صافية قدرها 100.1 مليون طن، مقابل عبور 1532 سفينة خلال شهر فبراير من العام الماضي، بإجمالي حمولات صافية قدرها 97.6 مليون طن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى