آخر الاخباراستثمار

مصادر حكومية: الإعلان عن الفائزين بمزايدتي الذهب والمعادن قريبا

بوابة الاقتصاد

أكدت مصادر حكومية مسئولة بقطاع التعدين أن هناك مساعى مكثفة حاليا للإعلان قريبا عن نتائج مزايدتى الذهب «الجولة الثانية»، والتنقيب والبحث عن المعادن.

وقالت المصادر إن الحكومة تسعى للانتهاء من عمليات المراجعة والتقييمات والترسية على الفائزين، وإعلان النتائج قريبا.

وأكدت أن تقييم كل العروض التى تقدمت للمزايدتين يتم عبر لجان فنية متخصصة.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية طرحت مزايدة عالمية للبحث عن الخامات التعدينية والمعادن المصاحبة 2020، تشمل الحديد والفوسفات والنحاس والرمال البيضاء والفلسبار وأملاح البوتاسيوم والرصاص والزنك والكاولين وطمى بحيرة ناصر فى عدة قطاعات على مساحة حوالى 16 كيلو متراً مربعاً.

وقالت المصادر إن تلك المزايدة ستلزم المستثمر بخلق قيمة مضافة من خلال العمليات التصنيعية والتحويلية للمعادن المستخرجة.
ولفتت إلى أن الأولوية فى قبول العروض تكون للشركات والمستثمريين الذين سيقومون بخلق قيمة مضافة للمعادن المستخرجة وتحويلها وتصنعيها بشكل يعظم من قيمتها، بدلا من تصديرها على صورتها الخام.

وأوضحت أن اشتراطات ومعايير التقييم المستحدثة تضمن حسن استغلال تلك الخامات وعدم إهدارها عبر التصدير على صورتها الخام دون خلق أى قيمة مضافة.

وتم طرح تلك المزايدة بنظام الإتاوة والضرائب ونسبة المشاركة المجانية لهيئة الثروة المعدنية فى الإنتاج.

وتستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية استثمار نحو مليار دولار فى قطاع التعدين بشكل عام بحلول عام 2030.

وقالت المصادر ان استثمارات البحث والتنقيب عن الذهب ستشهد انتعاشة مرتقبة خلال السنوات المقبلة، لا سيما بعد نجاح مزايدة الذهب فى جولتها الأولى فى جذب كبرى الشركات العاملة بقطاع التعدين.
وأكدت المصادر أن مصر تزخر بثروات تعدينية كبيرة ومناطق واعدة وخامات لم تستغل حتى الآن.

وأعلنت وزارة البترول طرح الجولة الثانية من مزايدة البحث والتنقيب عن الذهب فى نوفمبر 2020، عقب إعلان نتائج الجولة الأولى من المزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب.

وفازت 11 شركة للبحث والتنقيب عن الذهب خلال الجولة الأولى من المزايدة التى طرحت فى مارس عام 2020، منهم 7 شركات عالمية و4 مصرية، بعد شراء 23 شركة عالمية ومصرية لحزم البيانات الخاصة بالمزايدة التى تضم تفاصيل الأماكن والقطاعات ومساحتها، والعديد من المعلومات عن المناطق المطروحة للمزايدة، وتقدم لها رسميا 17 شركة.
جدير بالذكر أن المزايدة العالمية للذهب لعام 2020 فى جولتها الأولى تضمنت إجمالى 320 قطاعا على مساحة حوالى 56 ألف كم2 فى الصحراء الشرقية والبحر الأحمر وتم الإعلان عن نتائج المزايدة فى نوفمبر2020، وحظيت باهتمام 23 شركة قامت بشراء حزم المعلومات المتاحة بالرغم من تحديات كورونا.

وتقدم من تلك الشركات 17 شركة فاز منها 11 بعدد 82 قطاعا على مساحة 14 ألف كم2 بالصحراء الشرقية بالتزام استثمارات بحد أدنى 60 مليون دولار فى مراحل البحث الأولى. نقلا عن المال

زر الذهاب إلى الأعلى