آخر الاخباراستثمار

السكة الحديد تعتزم طرح مناقصة لإدارة وتشغيل ورش كوم أبوراضى الشهر الجارى

بوابة الاقتصاد

«مصدر»: يجب على الشركة الالتزام بنسبة عمالة لا تقل عن 75% من العاملين بالورشة


تعتزم هيئة السكة الحديد طرح مناقصة لإدارة وتشغيل ورش كوم أبوراضى الشهر الجارى بمشاركة القطاع الخاص للشركات العامة المتخصصة فى مجال النقل لمدة 15 عاما.

وحددت الهيئة يوم الأربعاء 23 مارس لجلسة إبداء الاهتمام من جانب الشركات، يعقبها الإعلان موعد الطرح بمقر الهيئة.

وقالت مصادر بالهيئة، إن الشركة التى ستتولى الإدارة والتشغيل ستقوم بتنفيذ أعمال العمرة والإصلاح وإعادة التأهيل لجزء كبير من أسطول عربات الركاب والذى يضم 475 عربة ركاب مكيفة إسبانى و1385عربة ركاب مطورة و285 عربة قوى فيما عدا وحدات التوليد لمدة 15 عاما.

كما ستوفر قطع الغيار الخاصة بأعمال العمرة والإصلاح وإعادة التأهيل طوال فترة التعاقد والتعاون مع الهيئة لوضع خطط عمرات العربات ورفع كفاءة معدات الورش وتوفير أى معدات إضافية مطلوبة ويتم تحديد أعمال رفع الكفاءة والتجديدات بعد معاينة الورشة على الطبيعة للوقوف على حالتها.

وأضافت المصادر، أنه لا يحق للشركة إجرء أى تعديلات على العربات أو مكوناتها إلا بعد موافقة الهيئة كما تلتزم الشركة بتنفيذ التعاقد وفقا لشروط الهيئة العامة والخاصة والتأمين على موظفيها كما يجب على الشركة الالتزام بنسبة عمالة لا تقل عن %75 من العاملين لدى الورشة.

ودعا وزير النقل كامل الوزير المستثمرين من القطاع الخاص المحلى والأجنبى لمشاركة الوزارة فى إدارة وتشغيل قطاع السكك الحديدية.

وقال الوزير النقل؛ إن الوزارة لا تدعو إلى خصخصة مرفق السكة الحديد وإنما إلى مشاركة فعالة لتطوير أصول الهيئة والتى تملك عددا من الورش منها ورش كوم أبوراضى، والتى تحتاج لدخول القطاع الخاص لإحداث طفرة بها للتحول لنظم الصيانة الحديثة.

وأضاف أنه يطالب الشركات والمستثمرين بإنشاء شركة خاصة وورشة لإصلاح جرارات وعربات السكك الحديدية ولهم جميع الصلاحيات فى العمل والإدارة للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة.

وأوضح أن مصنع ايرماس التابع لوزارة النقل متخصص فى صيانة جرارات السكك الحديدية، ولكن الإنتاجية الخاصة به فى الصيانة لا تسير وفقا لجداول وزارة النقل ومواكبة التطوير والتحديث على كافة الخطوط التى تبلغ 10 آلاف كيلومتر.

واقترح على شركات القطاع الخاص والمستثمرين انشاء شركة خاصة أيضا لصيانة العربات الجديدة الروسية البالغ عددها 1300 عربة، والجرارات الجديدة التى وصلت والتى تبلغ نحو 110 جرارات وجميع الصفقات المستقبلية الجديدة.

وقال الوزير، إنه يحث الشركات أيضا على الدخول فى قطاع نقل البضائع كإدارة وتشغيل على جميع خطوط الهيئة سواء البحرى أو القبلى لتعظيم موارد الوزارة والهيئة وتكوين كيان اقتصادى ناجح بمشاركة القطاع الخاص.

وتستهدف الهيئة القومية لسكك حديد مصر نقل نحو 5.7 مليون طن خلال العام المقبل بتكلفة 440 مليون جنيه.

كانت الهيئة قد وقعت فى يوليو الماضى بروتوكولات تعاون مع 9 شركات للمقاولات والاستشارات الهندسية، للمشاركة فى إنشاء شركات لإدارة وتشغيل عدد من أنشطة مرفق السكك الحديدية.

وشملت قائمة الشركات التى قامت بتوقيع البروتوكول مع هيئة السكة الحديد كلا من أوراسكوم والسويدى إليكتريك وسامكريت والمقاولون العرب وكونكورد وحسن علام والغرابلى والكان وتراينجل.

وتبلغ تكلفة تطوير السكة الحديد نحو 225 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات تطوير على الشبكة الرئيسية والتى تتضمن الوحدات المتحركة بتكلفة 53 مليار جنيه والبنية الأساسية بتكلفة 105 مليارات جنيه، وتطوير نظم الإشارات بتكلفة 50 مليار جنيه، وتطوير الورش بتكلفة 15 مليار جنيه، وتنمية العنصر البشرى بتكلفة مليارى جنيه.

https://www.youtube.com/watch?v=IXh-U3wNzBE

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى