آخر الاخباربورصة و شركات

تعرف على اهم مزايا وعيوب الاستثمار في الأسهم

بوابة الاقتصاد

يعني الاستثمار في الأسهم أن يكون لدى المستثمر حصة في الشركة التي يمتلك أسهماً بها، وكلما نمت الشركة، زادت العوائد على الاستثمار، ومن ثم تزيد أرباح المستثمر، وقد حقق الكثير من المستثمرين بالفعل أرباحاً ضخمة من استثمارهم في سوق الأسهم.

وبقدر ما ينطوي سوق الأسهم على أرباح ومزايا محتملة، ينطوي على الجانب الآخر على عيوب ومخاطر وخسائر ممكنة أيضاً.

مزايا للاستثمار في الأسهم
الميزةالشرح
1- الاستفادة من الاقتصاد المتنامي – عندما يحقق الاقتصاد نمواً، تزداد أرباح الشركات، لأن النمو الاقتصادي يوفر فرص عمل، مما يعني أن الأشخاص سيكون لديهم دخل يمكنهم من شراء السلع، ويساهم ذلك في النهاية في زيادة مبيعات الشركات وإيراداتها. 
2- أفضل طريقة لمواجهة التضخم – تحقق الأسهم على المدى الطويل عوائد ضخمة، فعلى سبيل المثال اعتباراً من 31 يناير 2022 كان متوسط العائد السنوي لمؤشر “ستاندرد آند بورز” لمدة 10 سنوات 15.43%، وهي نسبة أفضل من متوسط معدل التضخم السنوي. – يعني ذلك أنه كلما زادت مدة الاستثمار في الأسهم، كان من المرجح أن تزداد العوائد على الاستثمار، لذلك من المهم أن يشتري المستثمر الأسهم ويحتفظ بها على المدى الطويل، حتى لو انخفضت قيمتها في بعض الأوقات. 
3- سهولة الشراء – يمكن لأي مستثمر شراء أسهم بسهولة بعدة طرق، سواء من خلال سمسار، أو مخطط مالي، أو عبر الإنترنت، وبمجرد أن يؤسس المستثمر حساباً، يمكنه شراء أي أسهم يريدها في غضون دقائق. 
4- لا يتطلب الاستثمار في الأسهم رأس مال كبيراً – تتيح بعض شركات الوساطة المالية للمستثمرين شراء وبيع الأسهم بدون عمولة، ولا تشترط بعض الشركات الأخرى حداً أدنى لفتح حساب، وإذا كانت الأسهم التي يريد المستثمر شراءها غالية الثمن، فيمكنه شراء الأسهم الجزئية إذا سمح الوسيط بذلك. 
5- طريقتان لكسب الأموال – يقوم معظم المستثمرين بشراء الأسهم بسعر منخفض ثم يبيعونها حين يرتفع ثمنها، وفي حين يقوم بعضهم ببيع الأسهم بعد فترة قصيرة، فإن البعض الآخر يحتفظ بها لسنوات. – يفضل البعض الآخر التدفقات النقدية المنتظمة، ومن ثم يقومون بالاستثمار في الشركات التي تمنحهم حصة في الأرباح، وتنمو هذه الشركات بمعدل معتدل. 
6- توفير السيولة – يتيح سوق الأسهم للمستثمرين بيع أسهمهم في أي وقت، ومن ثم يمكن أن يحول المستثمر أسهمه إلى أموال في حالات الطوارئ. 
عيوب للاستثمار في الأسهم
النقطةالشرح
1- المخاطرة – قد يخسر المستثمر نسبة كبيرة من أمواله في الاستثمار في الأسهم، لأنه عندما يصبح أداء شركة ما سيئاً، يبدأ المستثمرون في البيع، ويؤدي ذلك إلى انخفاض سعر الأسهم، وسيضطر المستثمر حينئذ أن يبيع أسهمه بخسارة. – إذا لم يكن المستثمر قادراً على تحمل مثل هذه المخاطرة، فمن الأفضل أن يستثمر أمواله في السندات. 
2- المساهمون العاديون آخر من يحصل على أموالهم – يحصل المساهمون المفضلون والدائنون وحملة السندات على أموالهم أولاً في حالة إفلاس الشركة، ومن أجل تجنب أن يتعرض المستثمر لهذا الموقف، فعليه تنويع محفظته الاستثمارية، حتى لا يخسر خسائر ضخمة في حالة إفلاس أي شركة. 
3- الوقت – إذا كان المستثمر يشتري الأسهم بنفسه، فإنه يحتاج قبل الشراء أن يجري البحث اللازم عن الشركات التي يريد شراء أسهم بها، وعليه أن يتعلم كيفية تحليل البيانات المالية، ومتابعة سوق الأوراق المالية، وكل هذا يتطلب وقتاً. 
4- الضرائب – إذا باع المستثمر أسهماً بربح، فسوف يكون عليه حينئذ أن يدفع ضريبة أرباح رأس المال. 
5- الاستثمار العاطفي – ترتفع أسعار الأسهم في ثانية وتنخفض في ثانية، وعادة ما يميل الأفراد إلى الشراء بدافع الجشع، والبيع بدافع الخوف، وعندما تتحكم المشاعر في القرارات التي يتخذها المستثمر يصبح الاستثمار عاطفياً، ويعرضه للكثير من الخسائر. – من الأفضل ألا يراقب المستثمر أسعار الأسهم وتقلباتها باستمرار، وأن يقوم بدلاً من ذلك بمراجعة الأسعار بشكل منتظم وليس على مدار الساعة. 
6- المنافسة الشديدة – تتمتع شركات الاستثمار والمستثمرون المحترفون بخبرة كبيرة في مجال الاستثمار، كما أن لديهم أدوات تداول، ونماذج مالية، وأنظمة كمبيوتر متطورة لا يمتلكها المستثمر العادي. 

المصدر: ذا بالانس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى