آخر الاخبارطاقة

مصر توقع 4 اتفاقيات في مجال الهيدروجين الأخضراء بتكلفة 33 مليار دولار

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

أعلن مجلس الوزراء المصري، اليوم الأحد، أن صندوق مصر السيادي وقع أربع اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء مع عدد من المطورين الأوروبيين بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 33 مليار دولار. جاء ذلك على هامش مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي المشترك المنعقد في القاهرة.

تفاصيل الاتفاقيات

الاتفاقية الأولى

تم توقيع الاتفاقية الأولى مع شركة “داي إنفراستركشر” (DAI) بقيمة 11 مليار دولار. تستهدف هذه الاتفاقية إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء في ميناء شرق بورسعيد. يأتي هذا المشروع في إطار الجهود لتعزيز القدرات الصناعية المصرية في مجال الطاقة النظيفة، وهو جزء من استراتيجية أكبر لتحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية.

الاتفاقية الثانية

الاتفاقية الثانية تم توقيعها مع شركة “أوكيور إنيرجي” (Ocior Energy) بإجمالي تكلفة استثمارية تصل إلى نحو 4 مليارات و250 مليون دولار. تشمل هذه الاتفاقية إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء في ميناء السخنة، مع التركيز على استهداف الأسواق الأوروبية. يعكس هذا المشروع التعاون الوثيق بين مصر وأوروبا في مجال الطاقة المستدامة.

الاتفاقية الثالثة

تشمل الاتفاقية الثالثة تحالفًا بين شركة طاقة عربية وشركة “فولتاليا” (VOLTALIA) بقيمة 3 مليارات و460 مليون دولار. يهدف هذا المشروع إلى إنشاء منشأة لإنتاج الأمونيا الخضراء في ميناء السخنة، مما يعزز من مكانة مصر كمركز إقليمي للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط.

الاتفاقية الرابعة

الاتفاقية الرابعة والأخيرة تم توقيعها مع مجموعة من الشركات وهي: بريتيش بتروليوم، مصدر (MASDAR)، حسن علام للمرافق، وإنفينيتي باور القابضة، وذلك بإجمالي تكلفة استثمارية تصل إلى 14 مليار دولار. يهدف هذا المشروع إلى إنشاء منشأة أخرى للأمونيا الخضراء في ميناء السخنة. يعكس هذا التعاون الدولي الواسع التزام مصر بتطوير مشاريع طاقة نظيفة ومستدامة.

أهمية المشاريع

تأتي هذه الاتفاقيات في سياق الجهود المصرية لتعزيز استخدام الطاقة النظيفة والتحول نحو الاقتصاد الأخضر. تعتبر الأمونيا الخضراء أحد المكونات الأساسية في تقنيات الطاقة المستدامة، حيث تساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية وتعزيز استخدام الموارد المتجددة. هذه المشاريع تعكس التزام مصر بالتحول إلى اقتصاد مستدام وتعزيز الاستثمارات الأجنبية في قطاع الطاقة المتجددة.

وقال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين إن توقيع اتفاقيات اليوم يعكس الاهتمام المتزايد من قبل الشركات العالمية للاستثمار في مصر، بما يؤكد الثقة في الاقتصاد المصري.

وأضاف أن هناك عددا كبيرا من المشروعات التي يتم تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتعظيم الاستفادة من المزايا والحوافز الاستثمارية بتلك المنطقة.

وأكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في وقت سابق أن هناك فرصة مهمة لأن تكون مصر مصدرا للطاقة النظيفة لما تتمتع به من موارد كبيرة من الشمس والرياح وتوافر الإمكانات الكبيرة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومن ثم تصديره إلى القارة الأوروبية، بديلا عن مصادر الطاقة التقليدية. 

زر الذهاب إلى الأعلى