آخر الاخباردليل الشركاتمنوعات

مسؤولو النقل البحري يطالبون بتوفير ممر آمن لعبور السفن العالقة في أوكرانيا

بوابة الاقتصاد

دعا مسؤولون في صناعة النقل البحري إلى توفير ممر آمن لعبور مئات البحارة وسفنهم العالقة في أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي للبلاد.

وشدد “جاي بلاتن” الأمين العام لغرفة الشحن الدولية على ضرورة السماح للسفن والبحارة العالقين بمغادرة منطقة الصراع وتجنب وقوع المزيد من الحوادث الإنسانية، بعد أن تعرضت عدة سفن للقصف، ما أدى إلى قتل وجرح البحارة المتواجدين على متن السفن الراسية في الموانئ الأوكرانية من مختلف الجنسيات.

فيما قالت جمعية “انتركارجو” للنقل والشحن البحري، إن وجود ممر بحري آمن أمر حيوي للسماح للسفن للإبحار من المنطقة، مشيرة إلى أن غالبية السفن المحاصرة كانت شاحنات كبيرة تحمل شحنات حبوب أساسية وشحنات الفحم.

وصرح مسؤولون بحريون في أوكرانيا لوكالة “رويترز”، أن هناك نحو 100 سفينة تحمل أعلامًا أجنبية ومئات البحارة الذين ما زالوا عالقين في الموانئ الأوكرانية بسبب القتال.

وكان الجيش الروسي قد سيطر على الممرات المائية في البحر الأسود وبحر آزوف منذ أن قام بغزو أوكرانيا في الرابع والعشرين من فبراير، فيما تسميه موسكو عملية عسكرية خاصة.

واتهمت أوكرانيا الجيش الروسي باستهداف منشآت ميناء أوليفيا بضربة صاروخية، فيما قالت السفارة الروسية في بنجلاديش الأسبوع الماضي إن ملابسات الحادث قيد التحقق، نافية استهداف أي مدنيين عمدًا. المصدر ارقام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى