آخر الاخباراستثماردليل الشركات

الجمارك تحدد اختصاصات مدير التعريفة والمراقب المالي في دورة إجراءات المنظومة الإلكترونية

بوابة الاقتصاد

أكد الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، أنه إيماء إلى الحديث الجاري على منظومة نافذة لتحديد اختصاصات كل من مدير التعريفة والمراقب المالي (موظف المصلحة) في دورة إجراءات المنظومة الإلكترونية، وطبقًا لنص الفقرة الأخيرة من المادة 262، يراعى فور استكمال المنظومة الإالكترونية ( منصة نافذة ) لأي من المواقع الجمركية أن يتم تنفيذ عددا من الإجراءات.

وأضاف عبر منشور جمركي صادر عن مصلحة الجمارك رقم 19 لسنة 2022، أنه تتم مراجعة البيان الجمركي من خلال مدير التعريفة، وعليه فيختص مدير التعريفة المكلف على البيان الجمركي بمراجعة كل الإجراءات على البيان الجمركي بما فيها استيفاء الجهات الرقابية واعتماده واحالته الى السداد والتوقيع عليه الكترونيا.


كما يتوجه صاحب الشأن أو وكيله الى موظف المصلحة المختص لاستلام الافراج الجمركي مختوما بعد التأكد من السداد، كما يتم التنبيه مشددًا على جميع العاملين في كل المراحل بتحري الدقة المطلوبة في العمل وعلى مديري المراكز متابعة حسن سير العمل لحظيا والعمل على اعادة توزيع العمالة بالشكل وفقا لما جاء عاليه.

وتنص المادة 262 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك على مراعاة استكمال المنظومة الالكترونية “منصة نافذة” لأي من المواقع الجمركي أن يتم العمل بعدد من الاجراءات تشمل تقديم المستندات من خلال موظفي الشباك الامامي، ويتم استلام المستندات، ويتم إدراج بيانات الشحنة، بالاضافة إلى عمل مسح ضوئي لكافة المستندات.
كما يتم ارسال الملف الجمركي بعد تحويله من مستند ورقي الى مستند رقمي للجمرك المختص من خلال نموذج ارسال بواسطة منظومة نافذة، واستلام موظفي المصلحة للملف الجمركي من خلال نموذج الارسال بواسطة منظومة نافذة، وبعدها يتم مراجعة بيانات الملف الجمركي من خلال موظفي المصلحة / الجهات الرقابية ان وجدت، وبعد المراجعة من قبل موظفي الجمارك يتم اعطاء الملف رقم 46 ك . م وتحديد نسبة الكشف والمعاينة.
ثم يتم توجه صاحب السأن أو وكيله لإجراء عملية الكشف والمعاينة، ثم يتم ارسال البيان الجمركي بعد مرحلة الكشف والمعاينة اليا للمثمن / مدير التعريفة المتواجد بالمركز اللوجستي، ثم يتم اجراء عملية التثمين من قبل المثمن الجمركي ( مراجعة عملية الكشف والمعاينة) ، ثم يأتي البند رقم 12 والذي ينص على أن يتم مراجعة البيان الجمركي من خلال مدير التعريفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى