آخر الاخباربورصة و شركات

أرامكو السعودية تخصص أكثر من نصف أسهم الطرح لمستثمرين أجانب وتبدأ التداول غدًا

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو” عن تخصيص أكثر من نصف أسهمها في عملية الطرح الثانوي لمستثمرين أجانب، حيث تم تحديد السعر النهائي للطرح بـ27.25 ريال سعودي (7.27 دولار) للسهم الواحد. تأتي هذه الخطوة بعد انتهاء عملية بناء سجل الأوامر، وتحديد نحو 1.545 مليار سهم للطرح، والتي تمثل حوالي 0.64% من إجمالي أسهم الشركة المصدرة.

وفقًا لمصادر مطلعة، فإنه سيتم تخصيص 10% من أسهم الطرح للمكتتبين الأفراد، بينما سيتم تخصيص النسبة المتبقية والتي تبلغ 90% للمؤسسات المكتتبة. بلغ عدد المكتتبين الأفراد 1,331,915 مكتتبًا، وتم الاكتتاب بالأسهم المخصصة لهم بالكامل.

كما منحت أرامكو مدير الاستقرار السعري خيار الشراء (Greenshoe) لتمكينه من تغطية عمليات البيع على المكشوف، حيث يمكنه شراء ما لا يزيد عن 10% من عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي. يحق لمدير الاستقرار السعري ممارسة هذا الخيار كليًا أو جزئيًا خلال فترة 30 يومًا تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية غدًا، الموافق 9 يونيو 2024، وتنتهي في 9 يوليو 2024.

وأكدت أرامكو أن عملية التسوية وتسليم أسهم الطرح ستتم للمؤسسات المكتتبة عبر صفقات يتم التفاوض عليها خارج السوق، وفقًا لإطار “الصفقات المتفاوض عليها” في السوق المالية السعودية. أما للمكتتبين الأفراد، فسيتم إيداع الأسهم في حسابات الوساطة المرتبطة بالجهات المستلمة، وسيتم إتمام عملية الإيداع قبل فتح السوق المالية السعودية غدًا.

سيتم رد فائض أموال الاكتتاب إلى المكتتبين الأفراد يوم الثلاثاء، الموافق 11 يونيو 2024، بما يعادل الفرق بين السعر الذي اكتتبوا به (29 ريالًا سعوديًا للسهم) وسعر الطرح النهائي (27.25 ريالًا سعوديًا للسهم)، بالإضافة إلى المبالغ الفائضة لأي أسهم لم يتم تخصيصها.

زر الذهاب إلى الأعلى