آخر الاخبارصحة

باحثون في الصين ينجحون في علاج مرض السكري لأول مرة

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

أعلن باحثون في الصين عن تحقيق إنجاز طبي غير مسبوق في علاج مرض السكري، حسب ما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية. تمكن فريق طبي من علاج رجل يبلغ من العمر 59 عاماً كان يعاني من مرض السكري من النوع الثاني لمدة 25 عاماً، وذلك باستخدام زراعة خلايا رائدة.

تفاصيل العلاج التجريبي

تمت العملية التجريبية في عام 2021، حيث شملت العلاج إنشاء نسخة اصطناعية من الخلايا الموجودة في البنكرياس، والتي تنتج الأنسولين وتحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. هذه الخلايا تعرف باسم “الجزر” (Islets)، وقد كانت وظائفها شبه معدومة لدى المريض قبل العملية.

منذ إتمام العملية، لم يتناول المريض أي أدوية لعلاج السكري منذ عام 2022، مما يعكس نجاح العلاج التجريبي في استعادة قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي.

أهمية الاكتشاف

قبل هذا الإنجاز، كان مرض السكري من النوع الثاني يعتبر غير قابل للشفاء ويتطلب حقن أنسولين يومية لمنع الدخول في غيبوبة السكري. كان الأطباء يعتبرون المريض معرضاً لخطر كبير للإصابة بمضاعفات مميتة بسبب فقدانه لوظائف خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين.

صرح تيموثي كيفر، أستاذ العلوم الخلوية والفسيولوجية بجامعة كولومبيا البريطانية في كندا والذي لم يشارك في البحث، بأن “هذه الدراسة تمثل تقدماً مهماً في مجال العلاج بالخلايا لمرض السكري”.

التحديات المستقبلية

رغم النتائج المشجعة لهذه الحالة، أشارت صحيفة “ديلي ميل” إلى أنه لا يزال هناك طريق طويل يجب قطعه قبل أن تتم الموافقة على هذا العلاج على نطاق واسع. لا تزال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث والتجارب السريرية لضمان فعالية وأمان هذا العلاج لعدد أكبر من المرضى.

تشير هذه الحالة في الصين إلى إمكانية استعادة قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي، دون الحاجة إلى تغيير نمط الحياة أو الاعتماد على الأدوية وحقن الأنسولين. يعكس هذا الإنجاز بداية جديدة ومبشرة في مجال علاج مرض السكري، ويفتح آفاقاً جديدة للأبحاث الطبية في هذا المجال.

زر الذهاب إلى الأعلى